Accessibility links

هيلاري كلينتون تتوقع بيع أسلحة متطورة للهند ووضع اللمسات الأخيرة على اتفاق دفاعي معها


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون السبت إنها تتوقع أن تضع اللمسات الأخيرة على اتفاق دفاعي مع الهند ضروري للسماح للشركات الأميركية ببيع أسلحة متطورة لها .

ويذكر أن الهند تعتزم شراء 126 طائرة مقاتلة متعددة الأغراض في ما سيكون احد اكبر صفقات الأسلحة في العالم وقد تمنح للوكهيد مارتن وبوينغ.

تبلغ قيمة الصفقة 10.4 مليار دولار وهي جزء من خطة هندية تكلفتها 30 مليار دولار لتحديث الجيش على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وتتنافس لوكهيد وبوينغ على الفوز بالعقد مع ميغ الروسية التي تنتج الطائرة ميج35- ومع داسو الفرنسية التي تنتج الطائرة رافال ومع السويدية التي تنتج الطائرة كيه.ايه.اس 39 جريبين واتحاد شركات بريطانية والمانية وايطالية واسبانية يصنّع الطائرة يوروفايتر تايفون.

اتفاق نووي مدني

كما يتوقع أيضا أن تعمل كلينتون على الانتهاء من اتفاقيات بشأن اتفاق نووي مدني وقع العام الماضي ويأمل مسؤولون أميركيون ان تعلن على الموقعين حيث سيكون للشركات الاميركية الحق الحصري في بناء محطات الطاقة النووية.

وقدرت وزارة الخارجية الأميركية ان هذه الاتفاقات قد تصل قيمتها إلى 10 مليارات دولار بالنسبة للشركات الأميركية. واكبر شركتين أميركيتين لبناء المفاعلات النووية هما جنرال اليكتريك ووسيتنغهاوس اليكتريك .
XS
SM
MD
LG