Accessibility links

logo-print

الهاشمي يدعو المغتربين إلى العودة ويؤكد ضرورة دعمهم من الحكومة


شدد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي على ضرورة متابعة الحكومة لملفات المهجرين والمغتربين خارج العراق، مشيرا إلى وجود قصور من قبل الحكومة في هذا الجانب.

وقال الهاشمي في حديث لمراسل "راديو سوا" بعد لقائه بعدد من المغتربين العراقيين من ضمنهم ضباط من الجيش العراقي السابق في منتجع شرم الشيخ في مصر:

"هناك قصور في متابعة ملف المهجر في الخارج وعلى الحكومة العراقية أن تنشط في مختلف المجالات لتحسين ظروف المواطن العراقي في دول الجوار والمهجر وفي مصر على وجه الخصوص".

ودعا الهاشمي المغتربين العراقيين إلى العودة للعراق بأقرب فرصة ممكنة والمشاركة في عملية بناء البلد.

وعرض الهاشمي خلال لقائه بضباط الجيش العراقي السابق مسودة قانون الخدمة والتقاعد العسكري مطالبا إياهم بإبداء آرائهم حول هذه المسودة.

وفي لقاء مع عدد من المغتربين أوضحوا لـ"راديو سوا" معاناتهم والمصاعب التي تواجههم في دول المهجر:

" لا يتم قبول أولادنا في المدارس الحكومية، فعلى سبيل المثال يجب أن يدخل أبني في كلية خاصة تكلف تسعة آلاف دولار في السنة، فما العمل الذي أزاوله لأوف مثل هذا المبلغ". وقال آخر: " نتأمل في جميع المسؤولين العراقيين الذين يأتون إلى مصر أن يجتمع بنا ويسمع مشاكلنا". وشكى آخر من موضوع الإقامة ومسألة لم الشمل قائلا: " أنا وزوجتي وأولادي هنا في القاهرة ولكن اثنين من بناتي في العراق".

وكانت الحكومة العراقية قد دعت العراقيين المهاجرين إلى دول الجوار والعالم إلى العودة، إلا أن ممثلية الأمم المتحدة في العراق دعت المهاجرين إلى التأني في العودة حتى استقرار الوضع الأمني بشكل يضمن سلامة العائدين.
XS
SM
MD
LG