Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

حكومة الأمر الواقع في هندوراس تطالب بمثول الرئيس المخلوع مانويل سيلايا أمام القضاء


أعلن وفد حكومة الأمر الواقع في هندوراس في اقتراح مضاد للوساطة وزع نصه على وسائل الإعلام الأحد في سان خوسيه، أن رئيس هندوراس المخلوع مانويل سيلايا يستطيع العودة إلى البلاد، إنما للمثول فقط أمام القضاء.

وكان رئيس كوستاريكا اوسكار ارياس الذي يقوم بالوساطة في الأزمة التي تواجهها اندوراسقد قدم اقتراحا لتسوية النزاع ينص على عودة سيلايا الى الحكم وتشكيل حكومة "وحدة وطنية".

وعمد ارياس الذي يعقد في سان خوسيه مع وفدي الطرفين المتنافسين اجتماع وساطة ثانيا ينتظر أن تظهر نتائجه الاحد، إلى إعطاء مؤشر عن الموعد، طالبا من سيلايا ألا يعود إلى هندوراس قبل يوم الجمعة في 24 يوليو/تموز.

وقد وافق سيلايا، كما ذكرت المنسقة في وفده ريكسي مونكادا على الطلب . ويتحدث الاقتراح المضاد الذي قدمه رئيس الامر الواقع روبرتو ميشيليتي عن عودة سيلايا "مع الضمانات الضرورية حتى يتمكن من ممارسة حقه امام الهيئات القضائية المختصة".

ويلاحق سيلايا الذي اطيح ونفي في 28 حزيران/يونيو، من قبل السلطات الهندوراسية الجديدة بثماني عشرة تهمة منها "الخيانة العظمى"، وهو مهدد بالاعتقال الفوري اذا ما عاد الى البلاد.

ويوافق فريق ميشيليتي في المقابل على النقاط الاخرى الواردة في اقتراح ارياس، اي تشكيل حكومة "وحدة ومصالحة وطنية" واجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

XS
SM
MD
LG