Accessibility links

كلينتون تتعهد بالإفراج عن جندي مختطف في أفغانستان وبريطانيا تعلن عن مقتل جندي هناك


تعهدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ببذل كل جهد ممكن للإفراج عن الجندي الأميركي الذي اختطفه مسلحو حركة طالبان في أفغانستان.

ووصفت كلينتون عملية الاختطاف خلال حوار مع شبكة تلفزيون ABC بأنها عملية مخزية وتعتبر دليلا على اليأس والسلوك الإجرامي الذي تمارسه الجماعات الإرهابية.

مقتل جندي بريطاني

أوضحت وزارة الدفاع البريطانية في بيان الاثنين أن جنديا بريطانيا ينتمي إلى الكتيبة الملكية الثانية قتل صباح الأحد في انفجار أثناء قيامه بدورية قرب سانغين شمال هلمند بجنوب أفغانستان.

ويذكر انه قتل 186 جنديا بريطانيا في أفغانستان منذ بداية التدخل العسكري هناك في العام 2001، بينهم 17 قتلوا في شهر يوليو/ تموز، الشهر الأكثر دموية للقوات الأجنبية منذ ثماني سنوات، سقط معظمهم في انفجار قنابل يدوية الصنع.

وأدت هذه الحصيلة إلى جدل كبير في بريطانيا حول المعدات التي تستخدمها القوات البريطانية في أفغانستان ونددت المعارضة المحافظة بما تعتبره نقصا في المروحيات.

ارتفاع عدد القتلى

وارتفع عدد القتلى من الجنود الأجانب في أفغانستان إلى أعلى معدل له منذ ثلاثة أسابيع مع بداية العمليتين العسكريتين الواسعتين اللتين تشنهما قوات حلف شمال الأطلسي على مواقع طالبان في الجنوب، بغية تهدئة المنطقة قبل الانتخابات الرئاسية والمحلية المزمع إجراؤها في 20 أغسطس/آب.

وتوقع مسؤولون غربيون إلا يتغير هذا الاتجاه في الأشهر المقبلة مع استمرار العمليات العسكرية.

وكانت القوة الدولية لإرساء السلام في أفغانستان ايساف قد أطلقت عمليتين عسكريتين واسعتي النطاق في ولاية هلمند، الأولى بريطانية وقوامها 3000 جندي منذ 23 يونيو/حزيران، والثانية أميركية وقوامها 4000جندي من مشاة البحرية منذ 2 يوليو/تموز.

XS
SM
MD
LG