Accessibility links

وزير إسرائيلي: عمليات البناء في القدس الشرقية قانونية ولن نرضخ للإملاءات الأميركية


قال ميخائيل إيتان الذي يشغل منصب وزير بلا حقيبة في الحكومة الإٍسرائيلية الاثنين إن عمليات البناء الجارية في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية تنسجم مع القانون، مؤكدا أن إسرائيل لن ترضخ لإملاءات أميركية تتعلق بالشؤون البلدية لمدينة القدس، حسب تعبيره.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن إيتان الذي ينتمي لحزب الليكود بزعامة رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو أن إسرائيل لا تهتم بالمواجهة مع الولايات المتحدة بشأن المشاريع التي تقوم بها في القدس الشرقية، معتبرا أن الجانب الأميركي هو الذي قرر خوض المواجهة.

"تهرب من السلام"

وأضاف الوزير الإسرائيلي أن قضية القدس ستطرح للنقاش ضمن مفاوضات الوضع الدائم، متهما الفلسطينيين بالبحث عن أية ذريعة ممكنة للتهرب من إحياء عملية السلام.

وتزامنت تصريحات إيتان مع نشر معلومات مفادها بأن الحكومة الإسرائيلية وافقت على استثمار بقيمة 30 مليون شيكل، أي ما يعادل 7,5ملايين دولار، لإقامة مشاريع بناء تقع في الضفة الغربية خصوصا.

عقوبات أميركية؟

يأتي ذلك فيما ذكرت صحيفة كالكاليست الاقتصادية الإسرائيلية أن الولايات المتحدة يمكن أن تخفض الضمانات المصرفية التي تمنحها لإسرائيل بمقدار مليار دولار تعادل قيمة الاستثمارات في المستوطنات.

وقالت الصحيفة إن الكونغرس خصص في 2003 ضمانات مصرفية أميركية بقيمة تسعة مليارات دولار يمكن أن تستخدمها إسرائيل للحصول على قروض بشروط تفضيلية في أسواق المال الأميركية.

وتابعت الصحيفة التي تملكها مجموعة يديعوت احرونوت انه بقي من هذه الضمانات دفعة بقيمة 2,8 مليار دولار يفترض أن تستخدم قبل 2011 .

لكن الإدارة الأميركية يمكن أن تحسم منها مليار دولار تعادل قيمة الاستثمارات الإسرائيلية العامة التي وظفت خارج "الخط الأخضر" الذي كان يشكل الحدود الإسرائيلية قبل أن تحتل إسرائيل في 1967 الضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان والقدس الشرقية.

واستخدمت إسرائيل حتى الآن 4,1 مليار دولار للحصول على قروض بينما حسمت الحكومة الأميركية 290 مليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني 2003 و740 مليونا في مارس/ آذار 2007 تعادل قيمة الاستثمارات خارج الخط الأخضر".

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي مؤخرا أن ميزانية العام 2009 تتضمن 250 مليون دولار من الاعتماد لمستوطنات الضفة الغربية على الرغم من ضغوط الرئيس باراك أوباما من أجل تجميد الاستيطان.

XS
SM
MD
LG