Accessibility links

logo-print

كلينتون تعلن عن توقيع اتفاق دفاعي في نيودلهي يتيح للولايات المتحدة بيع أسلحة للهند


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين أن الهند والولايات المتحدة وقعتا اتفاقا دفاعيا يتيح بيع نيودلهي أسلحة أميركية، وتوافقتا أيضا على موقعين في الهند لبناء محطتين نوويتين مدنيتين أميركيتين.

وخلال مؤتمر صحافي في نيودلهي مع نظيرها الهندي اس ام كريشنا، قالت كلينتون إن البلدين "تفاهما على اتفاق مراقبة للاستخدام النهائي" للأسلحة الأميركية وتكنولوجياتها التي ستباع إلى الهند.

وأضافت أن هذا الاتفاق يمهد الطريق لتعاون اكبر على صعيد الدفاع بين البلدين، وذلك في اليوم الرابع من زيارتها للهند.

وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الهند تطبيق قانون أميركي يتصل ببيع الأسلحة ويحظر هذا القانون على دولة تشتري معدات دفاعية من الولايات المتحدة أن تستخدمها أو تنقل تكنولوجيات لمصلحة بلد ثالث.

وفي المجال النووي المدني، أوضحت كلينتون انه تمت "الموافقة" على موقعين في الهند لتشيد عليهما محطات نووية.

ووقع البلدان في أكتوبر/تشرين الأول 2008، مع نهاية ولاية جورج بوش، اتفاقا سياسيا للتعاون في المجال النووي المدني، ما كرس تقاربا تاريخيا بينهم.

تجربة بيونغ يانغ النووية

على صعيد آخر، اعتبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الاثنين أن قادة كوريا الشمالية يتصرفون "كمراهقين يعانون مشاكل" بهدف لفت الانتباه، مقللة من أهمية التهديد الذي يشكله نظام بيونغ يانغ.

وردا على سؤال لشبكة "ايه بي سي" الأميركية أثناء وجودها في الهند، أقرت كلينتون بان واشنطن خففت أخيرا من وتيرة انتقاداتها لكوريا الشمالية بعد الإدانة التي تلت التجربة النووية الكورية الشمالية في25 مايو/أيار.

وقالت الوزيرة الأميركية "لن نعطي الكوريين الشماليين الرغبة التي يسعون إليها، أي أن يجدوا أنفسهم في مقدم الأحداث".

وأضافت "ما نشهده هو طلب مستمر للفت الانتباه، قد أكون أتحدث كأم، انطلاقا من الخبرة التي لي مع أطفال ومراهقين يعانون مشاكل ويسعون إلى لفت الانتباه".

وقللت الوزيرة الأميركية من أهمية الإخطار التي تمثلها التجارب الصاروخية لبيونغ يانغ، وخصوصا بعدما توعدت بإطلاق صاروخ بعيد المدى على ولاية هاواي الأميركية.

وقالت "إنها ليست تهديدات فعلية بالنسبة إلينا"، مضيفة "نعلم أن حليفتينا، اليابان وكوريا الجنوبية، قلقتان جدا".

لكنها شددت على أن هذين البلدين "يفهمان ما يحصل".
XS
SM
MD
LG