Accessibility links

logo-print

تقرير:عدد المسنين في العالم سيصل إلى أكثر من مليار


قال باحثون أميركيون يوم الاثنين إن عدد المسنين في العالم اخذ في التزايد بمعدل أسرع من أي وقت مضى وان عدد كبار السن سيفوق قريبا لأول مرة عدد صغار السن .

وسيؤدي ارتفاع عدد المسنين إلى زيادة تكاليف المعاشات والرعاية الصحية مما يفرض زيادات كبيرة في الإنفاق العام يمكن أن تؤدي إلى إبطاء النمو الاقتصادي في الدول الغنية والفقيرة.

وذكر مكتب الإحصاء الأميركي أن عدد الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 65 فأكثر وصل إلى نحو 506 ملايين نسمة بحلول منتصف عام 2008 .

وسيتضاعف هذا العدد إلى 1.3 مليار نسمة بحلول عام 2040 أو 14 في المئة من مجمل عدد سكان العالم.

وقال التقرير الذي أعده كيفن كينسيلا وآن هي من مكتب الإحصاء الأميركي إن"عدد الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 فأكثر سيفوق قريبا عدد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات لأول مرة في التاريخ."

وقال ريتشارد سوزمان من المعهد القومي للشيخوخة والذي فوض إعداد هذا التقرير إن"الشيخوخة تؤثر على كل البلاد في كل بقاع العالم.

ووجد التقرير أن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاما فأكثر هم الشريحة الأسرع نموا من مجمل السكان في دول كثيرة.

وعالميا فان من المتوقع أن يزيد عدد السكان"الطاعنين في السن" بنسبة 233 في المئة فيما بين 2008 و2040 .

وأضاف التقرير أن "تقلص معدلات العاملين بالنسبة إلى أرباب المعاشات والأشخاص الذين يقضون جزءا اكبر من حياتهم في التقاعد يرهق على نحو متزايد أنظمة الصحة والمعاشات القائمة".

ومازالت الأمراض المزمنة مثل القلب والسرطان هي السبب الرئيسي للوفاة ولاسيما بين كبار السن. وهذا المعدل يعني زيادة الإنفاق على أنظمة الرعاية الصحية.

XS
SM
MD
LG