Accessibility links

logo-print

دعوات لتجنب السفر إلى العمرة والحج بسبب فيروس AH1N1


انضمت بريطانيا اليوم الثلاثاء إلى قائمة دول الشرق الأوسط وإفريقيا لجهة إصدار توصية تقضي بعدم سفر كبار السن والحوامل وصغار السن، أو الأشخاص المصابين بأمراض إلى السعودية، ذلك لأنهم أكثر عرضة للإصابة بأنفلونزا الخنازير.

وكانت مصر قد حذرت أمس الاثنين، على لسان عمرو قنديل المكلف شؤون الوقاية في وزارة الصحة، المسنين والنساء الحوامل والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة من القيام برحلة الحج والعمرة.

وفي الكويت، أعلنت وزارة الصحة اليوم الثلاثاء تسجيل ثماني إصابات جديدة بأنفلونزا الخنازير لمواطنين، بينهم ست إناث، قادمين من السعودية بعد أدائهم مناسك العمرة ليصل عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 44 إصابة.

وفي إيران، جدد مسؤول في وزارة الصحة اليوم الثلاثاء دعواته إلى المسنين والأطفال الإيرانيين بتجنب السفر إلى العمرة أو الحج مع ارتفاع عدد الحالات المؤكدة للإصابة بأنفلونزا الخنازير في الجمهورية الإسلامية إلى 16 مصابا.

وقررت تونس في وقت سابق من الشهر الجاري وقف رحلات العمرة إلى مكة، لكنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن موسم الحج في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت السعودية قد أصدرت التوصية نفسها في يونيو/حزيران الماضي، كما طلبت مسبقا ملايين اللقاحات ضد فيروس AH1N1.

تجدر الإشارة إلى أن أعدادا كبيرة من المسلمين تقوم بأداء العمرة خلال شهر رمضان الذي يبدأ هذا العام في أواخر أغسطس/آب.

ويتوقع وصول أكثر من مليوني شخص إلى مدينتي مكة والمدينة غرب السعودية خلال الأشهر الخمسة المقبلة.

من ناحية أخرى، أكد شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي ومفتي الديار المصرية علي جمعة أمس الاثنين أن الإفتاء بجواز تأجيل العمرة بسبب المخاوف من انتشار أنفلونزا الخنازير يتوقف على الرأي الفني والطبي الذي تبديه الجهات المسؤولة مثل منظمة الصحة العالمية.

هذا والمقرر أن يجتمع وزراء الصحة العرب غدا الأربعاء في القاهرة برعاية منظمة الصحة العالمية لبحث إمكانية اتخاذ إجراءات تتعلق بأداء فريضة الحج بسبب انتشار فيروس AH1N1.

أكثر من 700 وفاة بأنفلونزا الخنازير في العالم

وقد أعلنت متحدثة باسم منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء في جنيف أن فيروس أنفلونزا الخنازير الذي ظهر نهاية مارس/آذار، تسبب في وفاة أكثر من 700 شخص في العالم.

وكانت آخر حصيلة نشرها موقع المنظمة على الانترنت في 6 يوليو/تموز قد أشارت إلى 429 وفاة.

وكشفت المنظمة أن فيروس AH1N1 ينتشر في العالم بسرعة لا سابق لها مقارنة بأوبئة أخرى.

XS
SM
MD
LG