Accessibility links

وزارة الخارجية الإيرانية:عريقات طلب من إيران المساعدة في جهود المصالحة مع حركة حماس


أعلنت إيران الثلاثاء أن المحادثات التي أجراها مؤخرا وزير خارجيتها منوشهر متكي مع مسؤول ملف المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية في شرم الشيخ تركزت حول المصالحة بين حركتي فتح وحماس، مشيرة إلى أن عريقات طلب من إيران المساعدة في إتمام المصالحة بين الحركتين.

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية حسن قشقاوي قوله إن متكي أكد لعريقات أن وحدة الفصائل الفلسطينية تمثل إستراتيجية دائمة للحكومة الإيرانية.

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية أن متكي التقى أيضا مع وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي، مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات التي تجري خارج إطار اللقاءات الرسمية وبدون تنظيم مسبق قد عقدت في السابق أيضا.

"لقاء مهم"

وكان عريقات قد أكد لوكالة الصحافة الفرنسية عقد اللقاء الذي وصفه بأنه "مهم وايجابي ويصب في مصلحة وحدة الشعب الفلسطيني والاتصال مع جميع الأطراف الدولية والاقليمية من أجل إنجاح المصالحة الفلسطينية".

بدوره قال مسؤول فلسطيني رفيع المستوى للوكالة إن عريقات طالب متكي بالحيادية بالموضوع الفلسطيني وخاصة بين حركتي فتح وحماس، مؤكدا أن "من يعتبر القضية الفلسطينية أولوية يجب أن لا يفرق بالتعامل بين حركة وأخرى".

"أعداء السلام"

وقد انتقدت الحكومة الإسرائيلية، لقاء عريقات مع متكي. وقال المتحدث باسم خارجيتها مارك ريغيف: "للأسف يضع الجانب الفلسطيني كل أنواع الشروط المسبقة من أجل استئناف مباحثات السلام، لكن لا يبدو أن عند الفلسطينيين مشكلة في التحاور مع ألد وأشد أعداء السلام".

جدير بالذكر أن العلاقات بين السلطة الفلسطينية وإيران تشهد توترا منذ سيطرة حماس على قطاع غزة. وكان الرئيس الفلسطيني قد طالب إيران بوقف تدخلها في الشؤون الفلسطينية الداخلية، مشيرا إلى أن مثل هذا التدخل يعمق الانقسامات بين الفلسطينيين.

XS
SM
MD
LG