Accessibility links

28 موقعا في نهائيات عجائب الدنيا السبع الجديدة


انطلقت حملة اختيار سبعة مواقع طبيعية من ضمن 28 موقعا وصلوا إلى نهائيات مسابقة اختيار عجائب الدنيا السبع الطبيعية التي أطلقتها منظمة غير حكومية تدعى عجائب الدنيا السبع الجديدة أمس الثلاثاء في سويسرا.

ويتوقع منظمو هذه الحملة أن يقوم نحو مليار شخص حتى عام 2011 أكان عبر الهاتف أو الانترنت باختيار المواقع السبعة التي تتراوح بين غابة الأمازون ومغارة جعيتا الطبيعية في لبنان والبحر الميت وغيرها.

وكان قد تم اختيار 440 موقعا في البداية دخلت في السباق، خفض عددها لاحقا إلى 77 ثم اختارت لجنة خبراء 28 موقعا طبيعيا لا بد من انتقاء سبعة منها فقط.

وقال رئيس المنظمة المخرج السويسري برنار ويبر إنه يسعى إلى وضع الطبيعة على نفس مستوى المواقع الأثرية موضحا أنه تم اختيار المواقع الـ28 قياسا إلى جمالها وفرادتها.

والمعروف أن المسابقة التي جرت عام 2007 وشارك فيها أكثر من 100 مليون شخص لاختيار "عجائب الدنيا السبع" الجديدة بدلا من تلك التي اندثرت، أثارت جدلا كبيرا.

واعتبرت منظمة اليونيسكو أن هذه الحملة لم تكن علمية أو ديموقراطية، بل جلّ ما فعلته هو تسليط الضوء على عدد قليل من المعالم الطبيعية التي هي أصلا مشهورة.

والمواقع الـ28 كما وردت على موقع المنظمة هي: غابات الأمازون، شلالات أنجل في بوليفيا، خليج فوند على الشاطئ الشمالي للمحيط الأطلسي، الغابات السوداء في جنوب غرب ألمانيا، ضحال بو تينا المرجانية قرب جزيرة زرقو الإماراتية، الجرف الصخري في موهير في أيرلندا، البحر الميت، غابات إيل يوك في بورتو ريكو، جزر غالاباغوس التي تبعد 925 كيلومترا عن الإكوادور في المحيط الهادئ، غران كانيون في ولاية أريزونا الأميركية قرب نهر كولورادو، والحاجز المرجاني العظيم في بحر المرجان في أستراليا، خليج هالوغ في محافظة كوانغ نن في فيتنام، شلالات إيغوازو بين البرازيل والأرجنتين، مغارة جعيتا في لبنان، وجزيرة جيجو البركانية قبالة كوريا، جبل كيليمانجارو في تنزانيا، منتزه كومودو الاندونيسي، جزر المالديف في المحيط الهندي، بحيرة ماسوريان في شمال شرق بولندا، جبل مزرهورن الأوروبي على الحدود بين سويسرا وإيطاليا، ميلفورد ساوند جنوب غرب جزيرة نيوزلندا، ماد فولكينو في أزربيجيان، نهر بورتو برنسيسا الجوفي في الفيليبين، دلتا سونداربانس عند مصب نهر الغانج في غرب محافظة البنغال في الهند، تابل مونتن في كايب تاون في جنوب إفريقيا، غابات الأولورو الأسترالية، بركان فيسوفو في نابولي إيطالي، جبل الجاد في منطقة تايبي الصينية.

XS
SM
MD
LG