Accessibility links

سيارات نادرة كانت مملوكة للشاه في معرض في طهران


اصطفت سيارة Rolls Royce Phantom النادرة إلى جانب سيارات Porsche و Mercedes-Benz SL و Maserati و Ferrari وFord Mustang و Cadillac وبعض الدراجات النارية من طراز Harley Davidson في قصر نيافران في طهران.

فقد تحول هذا القصر الذي كان يوما المقر الرئيسي للشاه محمد رضا بهلوي ثاني وآخر الملوك الذين حكموا إيران قبل الثورة الإسلامية عام 1979 إلى معرض يستمر حتى يوم الجمعة 24 يوليو/تموز، ويضم نحو 65 طرازا مختلفا من السيارات الفاخرة أنتجت بين عامي 1924 و1974 وبعضها كان مملوكا للأسرة الإمبراطورية السابقة.

وقد نظم هذا المعرض نادي السياحة والسيارات في إيران بالتعاون مع رابطة السيارات القديمة الفاخرة التي تسعى للحفاظ على السيارات التاريخية.

ولفت أمير صدر أحد المنظمين إلى أن الغرض من تنظيم هذا المعرض يرجع هو الإعلان عن وجود هذه السيارات في إيران، للإيرانيين و للشركات الصانعة في العالم، على حد سواء.

وأضاف صدر أن بعض هذه السيارات فريد ولا أحد يعرف بوجوده، مشيرا إلى امتلاك إيران لإرث من السيارات المستوردة يعود إلى عام 1924 وهو تاريخ أقدم سيارة موجودة في المعرض.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ دخول أول سيارة إلى إيران عام 1900 بدأ استيراد السيارات دون توقف بدءا من عام 1910.

وبحلول عام 1926 بلغ عدد السيارات المسجلة في إيران 708 سيارات منها 36 سيارة تخص سفارات أجنبية.

وهذا هو المعرض الثاني من نوعه في طهران بعد المعرض الأول الذي أقيم في مجمع قصور سعد أباد في العاصمة الإيرانية عام 2006 تحت رعاية شركة Mercedes-Benz.

XS
SM
MD
LG