Accessibility links

هولبروك: الولايات المتحدة حريصة على تجنب أخطاء الماضي في أفغانستان


أعلن ريتشارد هولبروك المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان اليوم الخميس أن الولايات المتحدة تعمل على تجنب الأخطاء التي سمحت بهروب مقاتلين من طالبان من أفغانستان إلى باكستان وشنهم تمردا.

وأكد هولبروك على ضرورة العودة بشكل منتظم لتحسين التنسيق بين الجيش الأفغاني والجيش الباكستاني، فيما لم يكن الوضع على هذا النحو عام 2002. يذكر أنه في الأشهر التي أعقبت الحرب الأميركية في أفغانستان عام 2001 والإطاحة بنظام طالبان في كابول، فرت فلول من تنظيم القاعدة وطالبان إلى المناطق الجبلية في باكستان حيث أقامت مخابئ لها.

وفي الثاني من يوليو/تموز، شن الجيش الأميركي أكبر عملية عسكرية في أفغانستان وتمت الاستعانة بـ400 من عناصر المارينز الأميركي لقتال فلول طالبان في ولاية هلمند الجنوبية قبل الانتخابات الرئاسية التي ستجري في 20 أغسطس/ آب.

كرزاي يرفض المشاركة في مناظرة تلفزيونية

هذا وتجرى في وقت لاحق اليوم الخميس مناظرة تلفزيونية بين المرشحين للانتخابات الرئاسية في أفغانستان المقررة في 20 أغسطس/آب، إلا أن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أعلن أنه لن يشارك فيها كون فريقه يعتبر أن القناة التلفزيونية التي تنظم هذه المناظرة تفتقر إلى الموضوعية.

وأكد بيان صادر عن فريق حملته الانتخابية أن كرزاي كان مستعدا لخوض مناظرة شرط أن يتم بثها عبر القنوات التلفزيونية كافة، وان تستضيف جميع المرشحين للانتخابات الرئاسية، وهي الثانية من نوعها في هذا البلد.

وتعليقا على ذلك، قال سعيد علي رضواني مسؤول العلاقات الإعلامية في مكتب وزير الخارجية الأفغانية السابق عبد الله عبد الله، أحد المرشحين البارزين للرئاسة، أنه ليس لدى كرزاي أي برنامج للسنوات الخمس المقبلة.

واعتبر أن تردده يؤكد ذلك ويظهر أيضا أنه غير قادر على الدفاع عن نفسه، لهذا السبب لا يمكنه المشاركة في المناظرة.
XS
SM
MD
LG