Accessibility links

ليبرمان يعرب عن تأييده لإجراء مفاوضات مباشرة مع سوريا دون شروط مسبقة


أعلن وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان أنه يؤيد الدخول في مفاوضات سلام مباشرة مع سوريا بدون وسطاء ودون طرح أي شروط مسبقة، حسبما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وقال ليبرمان في تصريحا أدلى بها للصحفيين خلال جولته في أمريكا اللاتينية، إن الجانب الإسرائيلي يرفض الشرط المسبق السوري بعودة إسرائيل إلى حدود عام 1967 قبل الشروع في المفاوضات.

وأشار ليبرمان في ختام لقائه نظيره البرازيلي سيلسو أموريم إلى العلاقات التي وصفها بالقوية والوثيقة بين البرازيل والعالم العربي، مؤكدا أن البرازيل تقيم علاقات جيدة جدا مع سوريا والفلسطينيين وبإمكانها المساهمة في تنظيم محادثات سلام مباشرة.

جدير بالذكر أن سوريا لا ترى إمكانية للتباحث مع إسرائيل بشأن السلام ما لم تقبل إسرائيل بمبدأ الانسحاب من الأراضي العربية المحتلة مقابل السلام. وتؤكد دمشق أنه لا يوجد شريك إسرائيلي اليوم لإطلاق عملية السلام.

مما يذكر أن سوريا كانت قد أعلنت في 29 ديسمبر/كانون الأول 2008 تعليق محادثات السلام غير المباشرة مع إسرائيل ردا على الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وكانت سوريا قد أجرت أربع جولات من المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل في تركيا في العام الماضي. وتوقفت هذه المحادثات بالفعل في أعقاب تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت استقالته في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقال مصدر سوري رفيع المستوى إن "العدوان" الإسرائيلي على غزة الذي استمر من 27 ديسمبر/كانون الأول 2008 ولغاية 18 يناير/كانون الثاني 2009 يوصد الباب أمام التحرك من أجل تحقيق تسوية سياسية سلمية، على حد تعبير المصدر.
XS
SM
MD
LG