Accessibility links

نائب من عرب كركوك: أجرينا تعديلا لمقترح تقسيم المحافظة لأربع مناطقة انتخابية


شدد النائب عن الكتلة العربية المستقلة عمر الجبوري على أن المقترح العربي التركماني حول الانتخابات في كركوك غير مشمول بقرار المحكمة الاتحادية التي رفضت المقترحات التي تنضوي تحت الإطار العنصري.

وفي مؤتمر صحفي ضم نواب خلية أزمة كركوك لفت الجبوري إلى أن النواب العرب والتركمان أجروا تعديلات على مقترحهم السابق أوضحها بالقول:

"هذا المقترح البديل الذي قدمناه إلى اللجنة القانونية يحتوي على فقرتين الأولى تنص على أن تكون مقاعد المكونات الرئيسة في كركوك متساوية في مجلس النواب مع مراعاة مقاعد المكونات الأخرى على أن تكون هذه العملية لمرحلة انتقالية. الفقرة الثانية أن تعتمد سجلات الناخبين في كركوك لسنة 2004 قبل التحديث الأول".

من جهته أكد النائب عن التحالف الكردستاني محسن سعدون على أن مقترح عرب وتركمان كركوك القاضي بتقسيم المحافظة إلى أربع دوائر انتخابية قد شمل بقرار المحكمة الاتحادية التي شددت على رفض المقترحات التي تندرج ضمن الإطار العنصري وأضاف في تصريح لـ"راديو سوا":

"كركوك هي مشمولة بالمادة 140، ومناطق في الموصل وصلاح الدين وديالى مشمولة بالمادة 140، إذا ما هو الفرق عندما نطالب بأن يكون في الموصل أيضا، في حالة الذهاب إلى كركوك، يجب أن يكون في الموصل أيضا مناطق انتخابية".

وكان رئيس اللجنة القانونية بهاء الاعرجي أعلن الخميس الماضي عن رفض المحكمة الاتحادية لمقترحي التحالف الكردستاني وعرب وتركمان كركوك لاحتوائهما على إشارات عنصرية تتعارض مع الدستور.

تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG