Accessibility links

الكنيست الإسرائيلي يناقش خمسة مقترحات بحجب الثقة عن حكومة نتانياهو


أفادت تقارير إعلامية إسرائيلية أن الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي سوف يناقش في وقت لاحق من اليوم الاثنين خمسة مقترحات بحجب الثقة عن حكومة بنيامين نتانياهو.

وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن المقترحات الخمسة مقدمة من كتل المعارضة في الكنيست وعلى رأسها كتلة حزب كاديما الذي فاز بأغلبية المقاعد في الانتخابات البرلمانية الأخيرة إلا أنه فشل في حشد الأغلبية الكافية لتشكيل الحكومة.

وأضافت أن كتلة كاديما اتهمت نتانياهو بالتغاضي عن الديمقراطية في مقابل تحقيق مكاسب سياسية بينما ركزت بقية الأحزاب في مطالباتها بحجب الثقة على أسباب تتعلق بالأداء الحكومي وسياسة الاستيطان.

وأشارت الإذاعة إلى أن بقية مقترحات حجب الثقة مقدمة من القائمة الموحدة والعربية للتغيير على خلفية أوضاع السجناء الأمنيين من المواطنين العرب في إسرائيل والتجمع الوطني الديمقراطي بسبب الخطط الاستيطانية للحكومة وكتلة ميرتس بسبب اتهامات للحكومة بإهمال جهاز التعليم.

يذكر أن حزب الليكود الذي يتزعمه نتانياهو يمتلك 13 حقيبة وزارية في الحكومة الائتلافية الحالية يليه حزب إسرائيل بيتنا بزعامة وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان بخمس حقائب فحزب العمل برئاسة وزير الدفاع ايهود باراك بالعدد ذاته فحزب شاس الديني بأربع حقائب وحزب البيت اليهودي بحقيبة وزارية واحدة.

XS
SM
MD
LG