Accessibility links

logo-print

أنباء عن تحذيرات إسرائيلية للبنان والجنرال إشكينازي يستبعد قرب اندلاع حرب مع حزب الله


استبعد رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي الثلاثاء قرب اندلاع حرب جديدة مع حزب الله اللبناني وذلك عقب ورود أنباء صحفية عن إرسال إسرائيل تحذيرات إلى الحكومة اللبنانية من أنها ستتحمل مسؤولية أي عمل عدائي ينطلق من أراضيها ضد إسرائيل.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن اشكينازي قوله خلال زيارة إلى قاعدة عسكرية إن الهدوء يعم على طول الحدود مع لبنان في الوقت الراهن، وأن إسرائيل "لا تتوقع أن يخرق هذا الهدوء".

وبخصوص الانفجار الذي وقع قبل أسبوعين في بلدة خربة سلم اللبنانية الجنوبية، في منطقة تعتبر معقلا لحزب الله، قال إشكينازي أن إسرائيل "تنظر إلى هذا الحادث بخطورة".

تحذيرات للبنان

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل وجهت في الأيام الماضية تحذيرات للحكومة اللبنانية عبر قنوات ديبلوماسية بينها كبار موظفي الأمم المتحدة، تحملها فيها مسؤولية أي عمل معاد مصدره لبنان.

ولفتت هآرتس إلى الزيارة التي قام بها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بلبنان مايكل وليامز، إلى إسرائيل مؤخرا واجتماعه بمسؤولين سياسيين وعسكريين في إسرائيل. وأضافت الصحيفة أن وليامز أعرب للمسؤولين الإسرائيليين عن قلق الأمم المتحدة من تصاعد التوتر على الحدود اللبنانية بعد الإنفجار في بلدة سلم والمسيرة التي نظمها حزب الله لمدنيين في الجنوب باتجاه الأراضي الإسرائيلية، والذي اعتبرته الأمم المتحدة انتهاكا للقرار 1701.

تهديدات نصرالله

كما أشارت هآرتس إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي أيهود باراك تطرق إلى القضية خلال اجتماعه مع نظيره الأميركي روبرت غيتس في القدس الاثنين، ونقل له قلق إسرائيل مما يقوم به حزب الله في الجنوب اللبناني والتصريحات التي تصدر عن الحزب.

يذكر أن حسن نصرالله الأمين العام لحزب الله، كان قد هدد مؤخرا بمهاجمة تل أبيب في حال هاجمت إسرائيل الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت التي تعد معقل الحزب في لبنان.

XS
SM
MD
LG