Accessibility links

logo-print

لجنة الشؤون القضائية بمجلس الشيوخ توافق على تعيين القاضية سوتومايور في المحكمة العليا


صادقت لجنة الشؤون القضائية في مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء على تعيين القاضية سونيا سوتومايور في المحكمة العليا، مما أزال عقبة أولى أمام أن تصبح هذه السيدة أول قاض من أصل أميركي لاتيني في المحكمة.

وقد صادقت اللجنة على تعيين سوتومايور، التي اختارها الرئيس باراك أوباما لهذا المنصب، بأغلبية 13 صوتا مقابل 6. ومن المقرر أن يصوت مجلس الشيوخ بكامل أعضائه على هذا التعيين قبل بدء عطلته الصيفية في السابع من أغسطس/آب القادم.

ومبدئيا، يتمتع الديموقراطيون في مجلس الشيوخ بستين مقعدا وهي الأصوات اللازمة للموافقة على هذا التعيين الذي سيدخل هذه القاضية التاريخ باعتبارها أول قاض من أصل أميركي لاتيني يصبح عضوا في المحكمة العليا.

وإذا ما حصل هذا الأمر ستكون سوتومايور، التي تلقت دروسها في جامعة برينستون العريقة، المرأة الثانية بين قضاة المحكمة العليا التسعة، إلى جانب القاضية روث بايدر غينسبورغ، وستصبح ثالث امرأة في التاريخ تنال عضوية المحكمة العليا.

ويعتبر دور قضاة المحكمة العليا التسعة رئيسيا في الولايات المتحدة كونهم يفصلون في خلافات المجتمع حول عقوبة الإعدام والحق في الإجهاض وحيازة الأسلحة وحقوق الأقليات وغير ذلك من القضايا.
XS
SM
MD
LG