Accessibility links

logo-print

السعودية تؤكد رفضها الاعتراف بإسرائيل قبل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة


أكدت السعودية الأربعاء رفضها الاعتراف بإسرائيل ما لم تنسحب من الأراضي العربية المحتلة وقبولها بحل الدولتين، وذلك في أعقاب الدعوات التي وجهتها الإدارة الأميركية للدول العربية باتخاذ خطوات باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أسامة النقلي المتحدث باسم الخارجية السعودية قوله إن "موقفنا معروف جيدا وهو انه على إسرائيل أن تحرز تقدما جديا في اتجاه عملية السلام".

وأضاف أن مبادرة السلام العربية واضحة جدا، وعلى إسرائيل الانسحاب من الأراضي العربية وإنهاء الاحتلال وحل القضايا الكبرى في النزاع، مؤكدا أن التطبيع مع إسرائيل يتم بعد بلوغ هذه الأهداف وليس قبل ذلك، حسب تعبيره.

وقال المتحدث السعودي إن السياسة الإسرائيلية تعرقل المحاولات المبذولة لاستئناف محادثات السلام في الشرق الأوسط، وأنها تتخذ خطواتٍ أحادية تغير الوقائع الديموغرافية والجغرافية في المنطقة عبر بناء مزيد من المستوطنات وتوسيع تلك القائمة أصلا.

وشدد النقلي على ضرورة حل مسائل الوضع النهائي كقضية اللاجئين والقدس والحدود، للتوصل إلى سلام شامل يؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية.

وكان المبعوث الأميركي الخاص بالشرق الأوسط جورج ميتشل قد حث خلال جولته الأخيرة في المنطقة، الدول العربية على اتخاذ خطوات إيجابية حيال إسرائيل للتشجيع على توفير جو ملائم لمفاوضات سلام شاملة مع إسرائيل.

وقال ميتشل الاثنين بعد لقائه الرئيس المصري حسني مبارك "لا نطلب من أحد تطبيعا كاملا في هذه المرحلة. نقر بأنه سيحصل في وقت لاحق من هذه العملية".
XS
SM
MD
LG