Accessibility links

بري يؤكد انتهاء العملية السياسية المتعلقة بتأليف الحكومة اللبنانية الجديدة


أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عقب اجتماعه مع الرئيس ميشال سليمان الأربعاء حصول اتفاق على العملية السياسية لتأليف الحكومة، مشيرا إلى أن المسألة تتمحور الآن حول القضايا التقنية لجهة توزيع الحقائب الوزارية والأسماء.


وقال بري للصحافيين بعد اجتماعه الأسبوعي مع الرئيس اللبناني ميشيل سليمان إنه يمكن الجزم بأن العملية السياسية لتشكيل الحكومة انتهت وانه تم الاتفاق بشأن الحكومة على توزيع خارطة القوى السياسية، وضمانة دور رئاسة الجمهورية.


مصير الثلث الضامن

وأشار إلى أن تحديد الأسماء والحقائب يمكن أن يتطلب بضعة أيام دون أن يوضح ما إذا كانت الصيغة التي تم التوصل إليها تشمل الثلث الضامن الذي تتمسك به الأقلية ويساوي 11 وزيرا في حكومة مكونة من 30 وزيرا.


وشكل تمسك الأقلية بالثلث الضامن الذي يسمح لها بالتحكم في القرارات الأساسية التي تحتاج إلى تصويت في مجلس الوزراء والذي ترفضه الأكثرية وتعتبره ثلثا معطلا ابرز العقبات في وجه تشكيل الحكومة الجديدة بعد مضي شهر على تكليف ابرز قادة الأكثرية سعد الحريري تشكيلها.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر سياسي مقرب من الأقلية ترجيحه أن يكون الاتفاق على أن تكون الحكومة من 30 وزيرا تتضمن 15 وزيرا للأكثرية وعشرة للأقلية وخمسة لرئيس الجمهورية.

وكان رئيس كتلة نواب حزب الله في البرلمان محمد رعد، قد أشار أمس الثلاثاء اثر لقائه مع سليمان إلى تقدم ما في مكان ما في عملية تشكيل الحكومة دون إعطاء تفاصيل إضافية.

مشاركة المعارضة والموالاة

وفي لقاء مع "راديو سوا"، أكد النائب نبيل نقولا عضو تكتل التغيير والإصلاح أن مشاركة المعارضة في الحكومة هو ضمانة لهذه الحكومة وليس من أجل تعطيل العمل الحكومي.
XS
SM
MD
LG