Accessibility links

الفيصل يطالب في مؤتمر صحفي مشترك مع كلينتون إسرائيل بالاستجابة لمبادرة السلام العربية


رفض وزير الخارجية السعودية الأمير سعود الفيصل خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون، ضمنيا الدعوة التي وجهتها واشنطن إلى الدول العربية للقيام بخطوات من اجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل. وذلك بهدف دفع عملية السلام.

ودعا الفيصل إسرائيل إلى الاستجابة لمبادرة السلام العربية. وقال الوزير السعودي في ختام محادثات مع كلينتون " إن المسألة ليست معرفة ما سيقترحه العرب، بل إن المسألة الحقيقية هي ما ستقترحه إسرائيل في مقابل العرض الشامل للسلام العربي. وإلى جانب ملف النزاع العربي الإسرائيلي تناول الوزيران الملف الإيراني.

وقال الفيصل " إن بلدينا يتعاونان بشكل وثيق لإحلال الاستقرار في باكستان وأفغانستان ولإبراز الحاجة إلى ضرورة احترام إيران واجباتها وفقاً لمعاهدة حظر الانتشار النووي." من جانبها ، أشارت كلينتون إلى التهديد الذي يمثله سعي إيران إلى امتلاك سلاح نووي وقالت :

"نتشاطر القلق حيال الدور المزعزع الذي قامت به إيران في المنطقة وحيال التوسع المستمر لبرنامجها النووي وحيال دعمها للإرهاب." وكانت كلينتون قد بحثت مع نظيرها السعودي أفاق التوصل إلى سلام في الشرق الأوسط والمسألة الإيرانية.

وشددت الوزيرة كلينتون على حل الدولتين لتسوية النزاع في الشرق الأوسط، وأشادت بمبادرة السلام العربية التي اقترحها الملك عبد الله حين كان ولياً للعهد وقالت :

"إن الدعم الواسع الذي تحظى به مبادرة الملك عبدا لله مشجع جداً. بالطبع علينا أن نفعل أكثر لتحقيق حقوق الفلسطينيين والإسرائيليين للعيش في سلام وامن في دولتين متجاورتين."

XS
SM
MD
LG