Accessibility links

واشنطن قلقة من نتيجة الانتخابات الرئاسية في قيرغزستان التي فاز فيها مرشح السلطة باكييف


أعربت الولايات المتحدة السبت عن قلقها الشديد من نتيجة الانتخابات الرئاسية في قرغيزستان التي فاز بها مرشح السلطة كرمان بك باكييف معتبرة أن البلاد لم تحترم التزاماتها الدولية.

وأعلنت السفارة الأميركية في بشكيك في بيان إن "الولايات المتحدة تشاطر القلق الذي أعرب عنه عدة مراقبين بشأن الانتخابات الرئاسية التي جرت في 23 يوليو/تموز في جمهورية قرغيزستان".

وأضاف البيان انه "بينما بدت بعض الجوانب ايجابية في عملية الاقتراع ترى الولايات المتحدة انه لم يتوفر عدد كبير من التزامات جمهورية قرغيزستان الدولية في الانتخابات".

ودعا البيان إلى "تطبيق صارم للقوانين الانتخابية أثناء العملية الانتخابية برمتها طبقا لالتزامات جمهورية قرغيزستان الدولية".

مخالفات تخللت الانتخابات

وأدانت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا مخالفات عديدة تخللت الانتخابات الرئاسية وسوء استخدام الوسائل العامة.

وأفادت النتائج الرسمية فوز كرمان بك باكييف بنسبة 85 بالمئة من الأصوات اثر انتخابات طعنت فيها المعارضة واعتبرتها "غير قانونية".

وتقيم الولايات المتحدة في قرغيزستان قاعدة عسكرية جوية في مناس ولهذه القاعدة أهمية كبيرة بالنسبة لإدارة عملياتها في أفغانستان.

وجددت قرغيزستان في يونيو/ حزيران الماضي اتفاقا مع الولايات المتحدة بشان تلك القاعدة التي تقع في ضواحي العاصمة بعد قليل من إعلانها عدم تجديد الاتفاق.
XS
SM
MD
LG