Accessibility links

logo-print

العبادي يتهم قوى سياسية بتنفيذ مخططات إقليمية ضد زيادة إنتاج النفط العراقي


أعرب النائب عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد حيدر العبادي عن أسفه لخضوع قوى سياسية لم يحددها بالاسم، لمخططات إقليمية تهدف إلى عرقلة ارتفاع إنتاج النفط العراقي.

وأوضح قائلا: " تخضع قوى عراقية لحملة سياسية تتبناها دول الجوار بهدف تحقيق أهدافها ضد المصالح العراقية، وهذا ما يسمى بشيء آخر مرفوض من قبل القوى الوطنية".

وأكد العبادي توفر معلومات تفيد بدفع أموال إقليمية لأطراف عراقية بهدف منع منافسة العراق لدول الجوار في تصدير النفط، وأضاف:

"لدينا معلومات عن دفع ملايين الدولارات لتحقيق مصلحة دول الجوار، لمنع منافسة العراق لها في تصدير النفط ، لأن ارتفاع إنتاجه يجعل تلك الدول تخسر الكثير، ولذلك فإنها تدفع الأموال لبعض الجهات، لعرقلة زيادة صادرات العراق النفطية".

من جانبه أشار النائب عن جبهة التوافق احمد العلواني إلى حاجة الشركات العراقية لخدمات نظيراتها الأجنبية لزيادة إنتاج النفط ، مستدركا بأن هذا الأمر، يثير حفيظة بعض القوى السياسية على حد تعبيره:

"على الرغم من خبرة الشركات العراقية إلا أنها لا تستطيع مضاهاة نظيراتها الأجنبية، نريد زيادة الإنتاج، ولكن الأمر يثير حساسية وتحفظ بعض القوى السياسية".

الى ذلك شدد أعضاء في مجلس النواب على استجواب وزير النفط حسين الشهرستاني، لاعتراضهم على منح الشركات الأجنبية حق استخراج النفط، وقضايا أخرى تتعلق بزيادة الإنتاج.

مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن والمزيد من التفاصيل:
XS
SM
MD
LG