Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

أول إصابة بأنفلونزا الخنازير بكركوك


أكد مسؤول في مديرية دائرة صحة كركوك ظهور أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير في المحافظة، لافتا إلى تشديد الإجراءات الصحية للوقاية من انتشار المرض.

في المدينة بعد ظهور أول حالة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لدى فتاة في الـ 16 من عمرها عادت مؤخرا من الولايات المتحدة الأميركية.

وأشار معاون مدير الدائرة الدكتور صديق عمر إلى أن حالة الإصابة ظهرت لدى فتاة في الـ 16 من عمرها عادت مؤخرا من الولايات المتحدة، مضيفا في حديث لمراسلة "راديو سوا":

تم اكتشاف حالة واحدة للإصابة بالمرض وهي لفتاة طالبة كانت من ضمن مجموعة من الطالبات المتفوقات على نطاق العراق تم إيفادهم إلى خارج البلاد، وبعد عودتهم تبين إصابة هذه الفتاة بالمرض. ولا نستطيع أن نعتبر هذه الحالة بأنها انتشار للمرض في كركوك".

وأشار عمر إلى أن "حالة الفتاة جيدة جدا ومستقرة"، مؤكدا تشديد "الإجراءات والتدابير التي من شأنها أن تحد من انتشار المرض".

ولم يستبعد عمر احتمال ظهور حالات إصابة أخرى بهذا المرض في كركوك والعراق بشكل عام لأن "المنافذ كافة مفتوحة للتنقل بين العراق والدول الأخرى. فهذا أمر نتوقعه خاصة وأن المرض ينتقل عن طريق الرذاذ والجهاز التنفسي".

ودعا عمر أهالي كركوك ممن لديهم أقارب عادوا إلى المدينة مؤخرا من خارج البلاد والذين تظهر عليهم أعراض المرض إلى مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات.

وكانت الحكومة العراقية قد اتخذت إجراءات احترازية في المعابر الحدودية للحيلولة دون دخول المرض إلى البلاد بعد ظهور حالات إصابة في عدد من الدول المجاورة وتم الإعلان عن أولى الإصابات بهذا المرض رسميا من قبل وزارة الصحة نهاية شهر حزيران/ يونيو الماضي.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في كركوك دينا أسعد:
XS
SM
MD
LG