Accessibility links

logo-print

تلوث هواء الكاظمية بغازات قابلة للاشتعال


أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا تلوث هواء مدينة الكاظمية بغازات بعضها قابل للاشتعال، في وقت عزت فيه لجنة الصحة والبيئة النيابية سرعة التدهور البيئي إلى غياب إستراتيجية واضحة للوزارات الخدمية.

وأكد الدكتور صلاح هادي الزهيري الباحث العلمي الأقدم في دائرة المواد الخطرة وبحوث البيئة في وزارة العلوم والتكنولوجيا تلوث هواء مدينة الكاظمية بالغازات المنبعثة من شبكة الصرف الصحي للمنطقة بشكل لافت.

وأشار الزهيري في حديث لـ"راديو سوا" أن سبب التلوث يعود إلى "تقادم شبكة المجاري ومحطة الضخ" وفقا لتقرير فريق عمل من الوزارة زار الموقع المذكور.

وأشار الزهيري إلى أن وزارته قدمت مقترحا لأمانة بغداد ومجلس المحافظة لاستغلال هذه الغازات وتحويلها إلى مصادر بديلة للطاقة.

إلى ذلك عزت نائبة رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتورة جنان العبيدي لـ"راديو سوا" سرعة التدهور البيئي في البلد إلى غياب رؤية إستراتيجية واضحة للوزارات الخدمية في تأهيل البنى التحتية.

وتسعى وزارة العلوم والتكنولوجيا إلى تنفيذ مشاريع للتخلص من الملوثات الهايدروكاروبونية في التربة التي جاءت نتيجة لترسب المشتقات النفطية من خلال طرق بايلوجية تساعد على تفكيك هذا الملوث وتعيد إلى التربة خصوبتها الزراعية.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG