Accessibility links

logo-print

وزير العلوم الإسرائيلي يقول إن السلطة الفلسطينية تشكل بالفعل دولة منزوعة السلاح


أعلن وزير إسرائيلي ينتمي لحزب البيت اليهودي اليميني المتشدد الاثنين انه لا يستبعد من حيث المبدأ قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح، موضحا أن السلطة الفلسطينية تشكل بالفعل دولة منزوعة السلاح، حسب تعبيره.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الوزير دانييل هرشكوفيتس الذي يشغل منصب وزير العلوم والتكنولوجيا في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إنه لا يريد إدارة الشؤون اليومية للفلسطينيين، داعيا إلى النظر عن حلول إبداعية تتماشى وما جاء في خطاب نتانياهو الذي ألقاه في جامعة بار إيلان.

غير أن الوزير الإسرائيلي أشار في الوقت نفسه إلى أنه لا يمكن التحدث عن تحقيق طموحات الفلسطينيين ما لم يعترفوا بيهودية دولة إسرائيل.

ضغوط دولية قوية

وكان نتانياهو قد أعلن لأول مرة قبوله بقيام دولة فلسطينية أثناء الخطاب الذي ألقاه في جامعة بار ايلان في 14 يونيو/ حزيران الماضي، وذلك بعد تعرضه لضغوط دولية قوية.

غير أن نتانياهو طرح شروطا على الدولة الفلسطينية بأن تكون منزوعة السلاح وأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل دولة للشعب اليهودي، وهو ما يرفضه الفلسطينيون.

وكان وزير المالية الإسرائيلية يوفال شتاينيتز قد اعتبر ما قام به نتانياهو "بمناورة جيدة"، موضحا أن الفلسطينيين يرفضون الاعتراف بالدولة اليهودية، في حين قال بنزيون نتانياهو والد رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقابلة مع القناة الثانية الإسرائيلية أن ابنه لا يؤيد في الحقيقة قيام دولة فلسطينية وأنه يعلم أن الشروط التي وضعها لن يقبلها الفلسطينيون أبدا، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG