Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

الشرطة العراقية تعتقل قاتل أطوار بهجت وتتهم حارث الضاري بدعم "جيش محمد"


أعلنت قيادة عمليات بغداد اليوم الثلاثاء إلقاء القبض على قاتل الصحافية العراقية أطوار بهجت التي قتلت وطاقمها الصحافي في فبراير/شباط 2006 قرب سامراء، متهمة زعيما دينيا عراقيا بالوقوف وراء المجموعة التي نفذت العملية.

وقال المتحدث باسم قيادة علميات بغداد اللواء قاسم عطا إن الشرطة العراقية تمكنت من اعتقال المدعو ياسر محمد الطاخي المتهم بقتل بهجت في أحد أحياء العاصمة بغداد بناء على معلومات استخباراتية، مؤكدا اعترافه بجريمته.

وأضاف عطا أن الشرطة العراقية اعتقلت أيضا شقيقي الطاخي لدورهما في العملية.

وقتلت بهجت، التي كانت تعمل مراسلة لقناة العربية في العراق، بعد خطفها مع اثنين من زملائها هما المصور عدنان عبد الله ومهندس الصوت خالد محسن أثناء محاولتهم دخول سامراء بعد تفجير القبة الذهبية للإمامين العسكريين عام 2006.

وأشار اللواء قاسم عطا إلى أن الطاخي اعترف بأنه اغتصب الصحافية العراقية قبل أن يطلق عليها الرصاص في الرأس والعنق والصدر. كما أقر الطاخي بانتمائه إلى "جيش محمد"، وهي جماعة متمردة مسؤولة عن العديد من الهجمات في البلاد. في حين اتهم المتحدث باسم قيادة علميات بغداد، الأمين العام لهيئة علماء المسلمين في العراق، حارث الضاري بدعم "جيش محمد".

أشبال القاعدة وطيور الجنة

وعلى صعيد منفصل، قال عطا إن الشرطة العراقية تمكنت من اعتقال ثلاثة فتيان ينتمون إلى "أشبال تنظيم القاعدة" وستة ممن وصفهم "بالإرهابيين" المسؤولين عن تجنيد الأطفال في بغداد.

وأكد عطا أن الفتيان الذين اعتقلوا في عملية أمنية نهاية الشهر الماضي، كانوا يقومون بزرع العبوات الناسفة في مناطق عدة غرب العاصمة مستهدفين دوريات الجيش والشرطة العراقيتين لقاء مبالغ مالية تصل إلى 80 دولارا للعملية الواحدة.

وأوضح المتحدث إن الفتيان ينقلون عبواتهم بواسطة الدراجات النارية لأنها وسيلة لا يتم تفتيشها وفحصها من قبل عناصر الجيش ويمكنها السير على جميع الطرق الضيقة غير المحمية.

وقال أحد هؤلاء الفتيان خلال اعترافه، وفقا لعطا، إنه تلقى تدريبا على تفجير العبوات والسيارات المفخخة في بغداد والموصل شمال البلاد.

وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في نهاية ابريل/نيسان الماضي اعتقال مجموعة مشابه في كركوك تطلق على نفسها تنظيم "طيور الجنة" مرتبطة بالقاعدة.
XS
SM
MD
LG