Accessibility links

logo-print

صحيفة أميركية: واشنطن تضغط على بغداد لمنعها من إغلاق معسكر أشرف


قالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية اليوم الثلاثاء إن الإدارة الأميركية تحاول الضغط على الحكومة العراقية لمنعها من إغلاق معسكر أشرف التابع لمنظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة، على الرغم من أن واشنطن تعتبرها منظمة إرهابية يحظر التعامل معها.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين في بغداد وواشنطن، أن عناصر وحدة أميركية خاصة تدعى قوة المهام 134، وهي قوة تتولى مسؤولية التعامل مع أسرى الحرب، كانت مرابطة قرب معسكر أشرف إبان اقتحام القوات العراقية له الأسبوع الماضي.

وأسفر الاقتحام العراقي للمعسكر عن مواجهات بالسلاح الأبيض بين قوات الشرطة العراقية، التي كانت تحاول إنشاء مركز لها في المنطقة، وأنصار المنظمة استمرت لعدة أيام قتل خلالها سبعة أشخاص وأصيب أكثر من 400 بجروح من الجانبين.

وكان مسؤولون في السفارة الأميركية في بغداد قد دعوا خلال اجتماع عقدوه الأسبوع الماضي مع المسؤولين العراقيين إلى ضبط النفس والتعامل الإنساني مع سكان المعسكر الذي يبلغ تعداد سكانه نحو 3,500 شخص.

ووافقت الحكومة العراقية عقب الاجتماع، على إرسال وحدة أميركية طبية لمعالجة جرحى المواجهات بين أنصار المنظمة في المعسكر وأفراد الشرطة العراقية وتوفير المستلزمات الطبية.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين أميركيين، إن على الحكومة العراقية الالتزام بتعهداتها التي قطعتها للولايات المتحدة المتعلقة بمعسكر أشرف ووضعه المستقبلي.

وأكد عضوان في الكونغرس الأميركي هما الديموقراطي هاورد بيرمان والجمهورية إلينا روز ليتنين في بيان صدر عنهما ما جاء في الاتفاق الأميركي-العراقي بالقول: "حكومة العراق وقعت اتفاقا مع الولايات المتحدة يضمن أمن وحماية سكان معسكر أشرف بعد انسحاب القوات الأميركية من المنطقة."

وكان المعسكر يخضع لإشراف القوات الأميركية منذ عام 2003، وتسلمت مسؤولياته القوات العراقية مطلع الشهر الماضي عقب الانسحاب الأميركي من مراكز المدن.

وقال محامي الدفاع عن سكان المعسكر ستيفن شنيباوم، وفقا للصحيفة، إن واشنطن وقعت مع بغداد نهاية عام 2008 اتفاقية جانبية ملحقة بالاتفاقية الأمنية تعهد فيها العراقيون بأن يلقى سكان المعسكر معاملة إنسانية في إطار الأعراف والقوانين الدولية، مشيرا إلى أن بغداد لم تلتزم بالاتفاق المذكور.

وكانت الحكومة الأميركية قد وضعت عام 2002 مجاهدي خلق على لائحة الإرهاب لتعاونها مع حكومة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين في سحق الانتفاضة الشيعية جنوبي العراق عام 1991 ودورها في مقتل ستة أميركيين في إيران عام 1979 قبل قيام الثورة الإسلامية.
XS
SM
MD
LG