Accessibility links

logo-print

هيلاري كلينتون تبدأ جولة افريقية وتعرب عن ارتياحها لإفراج كوريا الشمالية عن الصحافيتين


بدأت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون الأربعاء جولة أفريقية تستغرق 11 يوما، وقد وصلت الثلاثاء بالفعل إلى العاصمة الكينية نيروبي المحطة الأولى في جولتها حيث تشارك في منتدى القانون الأفريقي للنمو والفرص.ويتيح هذاالمنتدى لدول جنوب الصحراء الكبرى تصدير منتجاتها للسوق الأميركية.

المنتدى يضم 41 دولة

وستجري الوزيرة الأميركية محادثات مع وزراء الدول المشاركة في المنتدى التي يبلغ عددها 41 دولة.

وتوقع جيمس شيكواتي الاقتصادي الكيني أن تركز تلك المحادثات على كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من المنتدى:

"إذا راجع المرء حجم التجارة وخاصة العام الماضي فإنه سيجد أن النفط الخام يمثل 80 بالمئة من إجمالي حجم التجارة. لذا فإن 20 بالمئة فقط متاحة أمام أكثر من سبعة آلاف منتج للوصول إلى السوق الأميركية، وهو ما يعني أن أميركا تستفيد أكثر من الشعب الافريقي."

لقاءات مع كبار المسؤولين

على جانب آخر، تلتقي كلينتون كلا من رئيس البلاد مواي كيباكي ورئيس الوزراء ريلا اودينغا. كما ستجري مباحثات في نيروبي مع رئيس الصومال شيخ شريف شيخ أحمد.

وتتجه كلينتون بعد ذلك إلى جنوب أفريقيا ثم أنغولا والكونغو الديموقراطية ونيجيريا وليبيريا، و تختتم جولتها الأفريقية بالرأس الأخضر.

هذا وقد أعربت كلينتون عن "ارتياحها" لإطلاق سراح الصحافيتين الأميركيتين اللتين اعتقلتا في كوريا الشمالية بفضل مهمة قام بها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون، في تصريحات صحافية أدلت بها في نيروبي.

بيل كلينتون يصطحب الصحافيتين

وكان المتحدث باسم الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون قد قال إن كلينتون غادر بيونغ يانغ وبصحبته الصحافيتان الأميركيتان.

وأشار المتحدث إلى أن بيل كلينتون وكلا من لورا لينغ و أيونا لي توقفوا في طوكيو وهم في طريقهم إلى لوس أنجلوس حيث سيتم لمّ شمل الصحفيتيْن مع عائلتيْهما.

وكان رئيس كوريا الشمالية قد أصدر عفوا عن الصحافيتيْن عقب توجه كلينتون إلى بيونغ يانغ في زيارة مفاجئة تهدف إلى الإفراج عنهما.
XS
SM
MD
LG