Accessibility links

بوتين يقول إن روسيا تبحث مع أنقره تفاصيل بناء أول محطة كهرذرية في تركيا


صرح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تعتزم قريبا التنسيق مع الجانب التركي حول جميع التفاصيل المتعلقة بالمشروع الخاص ببناء أول محطة كهرذرية في تركيا والشروع بتنفيذ هذا المشروع، طبقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية نوفوستي.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان في أنقرة الخميس، إن اردوغان طرح بعض الملاحظات، وأكد بوتين أن الجانب الروسي سيأخذ كل تلك الملاحظات بعين الاعتبار.
وأضاف أن فوز الكونسورتيوم الروسي التركي في مناقصة بناء أول محطة كهرذرية في تركيا يفتح آفاقا واسعة للتعاون بين البلدين.

وذكر أن الجانبين مهتمان بتنفيذ هذا المشروع، مشيرا إلى توقيع اتفاقيات ووثائق تعاون هامة بين روسيا وتركيا الخميس في مختلف المجالات بما فيها ميدان الطاقة.

وقد وقعت روسيا وتركيا في ختام مباحثات بوتين واردوغان عددا من وثائق التعاون، حيث وقع المدير العام لشركة "روس آتوم" الروسية سيرغي كيريينكو ورئيس مؤسسة الطاقة الذرية التركية بالوكالة ظافر البير اتفاقية حكومية للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة الذرية، واتفاقية أخرى حول الإخطار عن الحوادث النووية، وتبادل المعلومات المتعلقة بالمنشآت النووية.

ووقعت روسيا وتركيا أيضا برنامجا للتعاون في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والتبادل الشبابي والرياضة، ومذكرة حول الإجراءات الجمركية.

هذا وقد أعلن بوتين خلال المؤتمر الصحافي أن روسيا جاهزة لتقوية علاقاتها الاقتصادية بالشطرين التركي واليوناني في قبرص مما قد يساهم في تسوية النزاع في هذه الجزيرة.
وأشار بوتين إلى أن موسكو تدعم الجهود الدولية وخطط الأمم المتحدة الرامية إلى تسوية النزاع في قبرص.
XS
SM
MD
LG