Accessibility links

logo-print

مسؤول عسكري روسي يقول إن بلاده لم تخطط لاحتلال تبليسي في عام 2008


أكد الجنرال أناتولي نوغوفيتسين نائب رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية أن بلاده لم تخطط لاحتلال تبليسي في شهر أغسطس/آب 2008، حسبما ذكرت وكالة أنباء نوفوستي الروسية.

وقال نوغوفيتسين في حديث أدلى به للصحافيين في موسكو الجمعة، إن القوات المسلحة الروسية تصرفت وفق المهمة التي وضعها الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف وأعلنها للشعب الروسي والمجتمع الدولي والمتمثلة في إرغام جورجيا على السلام. وأضاف أن روسيا لم تكن لديها أية خطط بالهجوم على العاصمة الجورجية تبليسي أو أية مناطق أخرى في جورجيا.

وشدد نوغوفيتسين على بطلان تصريح الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي الذي ذكر فيه أن القوات الروسية توقفت عن التقدم في أراضي جورجيا بعد إعلان القوات الأميركية حالة التأهب.

مما يذكر أن جورجيا شنت ليلة الثامن من شهر أغسطس/آب 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية، وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة، مما أدى إلى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وقد تدخلت روسيا لحماية السكان المدنيين وأفراد قوة حفظ السلام في أوسيتيا الجنوبية، فأرسلت وحدات عسكرية، طردت القوات الجورجية من هذه الجمهورية.
XS
SM
MD
LG