Accessibility links

logo-print

نتانياهو يعلن رفضه إخلاء مزيد من المستوطنات ويجدد المطالبة بدولة فلسطينية منزوعة السلاح


كرر بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي في بداية جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية موقف حكومته الرافض لإخلاء مزيد من المستوطنات، وقال إنه لن يكرّر الخطأ ذاته الذي حدث لدى تنفيذ الانسحاب الأحادي الجانب من قطاع غزة معتبراً أن هذا النوع من الانسحاب لم يجلب الأمن أوالسلام.

وأكد نتانياهو أنه لن يعمد إلى اتخاذ قرار بإجلاء سكان في إشارة إلى المستوطنين الذين قد يتم إجلاؤهم من الضفة الغربية في إطار اتفاق دائم مع الفلسطينيين.

دولة فلسطينية منزوعة السلاح

وجدد نتانياهو مطالبته بتوقيع اتفاق ثنائي يتضمن اعترافاً فلسطينياً بدولة إسرائيل، والتوصل إلى ترتيبات أمنية دائمة وقابلة للتنفيذ.

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه يجب تحقيق السلام مع شركاء أكثر اعتدالاُ، مؤكداً إصراره على مطلب الاعتراف بدولة إسرائيل وأن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية منزوعة السلاح.

إسرائيل ترى أن فتح ليس أقل تطرفا

وقال وزير البيئة غلعاد إيردان إن ميثاق فتح يؤكد أن الفلسطينيين لا يعترفون بحق إسرائيل في الوجود ولا يرغبون في التوصل إلى حل وسط مع الإسرائيليين.

وقال وزير الإعلام يولي أدلستاين إن الميثاق الذي أقرته حركة فتح يؤكد أنها ليست أقل تطرفا من حركة حماس، الأمر الذي قال إنه يعرقل إمكانية التوصل إلى اتفاق معها.

باراك يعلن التمسك بالقدس

بدوره وصف وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك موقف حركة فتح المتمسك بالسيادة على القدس بأنه موقف غير مقبول، وقال إنه يجب علينا أن نقبل حقيقة أن لا حل لقضية الشرق الأوسط من دون التوصل إلى حل شامل الذي يشمل إسرائيل والفلسطينيين.

وقال باراك: "التصريحات التي سمعناها في مؤتمر حركة فتح مثيرة للقلق وليست واعدة جدا. ولكن لا توجد طريقة أخرى للشرق الأوسط إلا عبر الجلوس معاً والتوصل إلى اتفاق للسلام في المنطقة وعلى ترتيبات بيننا وبين الفلسطينيين. وفي هذا الصدد، إنني أوصي بشدة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس البدء في النظر حول الكيفية التي يمكن من خلالها الدخول في مفاوضات صادقة وعميقة."

عبد ربه يعلن التمسك بالمقاومة

وكان ياسر عبد ربه أمين سرّ اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية قد أكد أن تمسك حركة فتح بالمقاومة هو حق مشروع كفلته الشرعية الدولية، معتبراً أن إسرائيل تسعى لخلق وقائع جديدة على الأرض وقال لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG