Accessibility links

logo-print

قرار بمنع المشروبات الكحولية بالبصرة


أصدر مجلس محافظة البصرة قرارا يقضي بمنع تداول المشروبات الكحولية بشكل دائم في المحافظة.

وقال نائب رئيس مجلس المحافظة أحمد السليطي إن القرار الذي دخل اليوم حيز التطبيق يهدف إلى "منع تداول المشروبات الكحولية، والتداول يقصد به البيع والشراء والنقل والتصنيع"، مؤكدا فرض "غرامة مالية مقدارها خمسة ملايين دينار على من تثبت إدانته. ومن لا يمتلك القدرة على دفع الغرامة المالية، سوف تحول الغرامة إلى عقوبة السجن بواقع يوم واحد عن كل 50 ألف دينار".

وأشار السليطي إلى أن مجلس محافظة البصرة لن يسمح للحكومة المركزية بالتدخل في هذه القضية، مشددا على حق مجلس المحافظة باتخاذ " إجراءات رادعة في ظل انتشار ظاهرة بيع الخمور على نطاق واسع في محافظة البصرة".

وأعرب السليطي عن اعتقاده بأن القرار لا يتعارض مع الحريات الشخصية، ودعا الأطراف التي تطالب بإلغائه إلى المطالبة بتغيير الدستور.

يذكر أن مجلس محافظة البصرة السابق قد أقدم في العام الماضي على اتخاذ قرار مماثل، لكنه لم يدخل حيز التطبيق. وعلى الرغم من التحسن الذي طرأ على الوضع الأمني، فإن محافظة البصرة لم تشهد حتى الآن افتتاح محال لبيع المشروبات الكحولية بشكل معلن، وإنما تجري عمليات بيع المشروبات الكحولية بأساليب تعبر عن مدى تخوف الباعة من التعرض إلى هجمات مسلحة من قبل متطرفين.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG