Accessibility links

واشنطن بوست تقول إن الأجانب في دبي يعيشون كابوسا بعد ملاحقة السلطات لهم


ذكرت صحيفة واشنطن بوست في تحقيق لها نشر الاثنين أن الأجانب الذين كانوا يقصدون مدينة دبي لفرصها بدأوا يشهدون جوانبها المظلمة بعد أن كانت رمزا للاستقرار والرخاء والازدهار في الشرق الأوسط.

وقالت الصحيفة إن الأزمة الاقتصادية الخانقة جعلت أوضاع الأجانب الذين تدفقوا إلى المدينة سعيا وراء الغنى والرخاء يواجهون واقعا يشوبه الذعر بعد أن أصبح الكثيرون منهم يلاحقون من قبل السلطات ويلجأ آخرون إلى الهروب خفية.

ومع أن أقلية قليلة من الأجانب تم القبض عليهم من قبل الشرطة، إلا أن الأمور غدت مخيفة للمقيمين الأجانب، وفقا لما نقلت الصحيفة عن أجنبي يدير شركة في دبي منذ فترة طويلة.

وقال هذا المقيم الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لكي يتمكن من التحدث بحرية إن جارا له بريطانيا اعتقل العام الماضي. ونقلت الصحيفة عن مصادر أن السلطات الإماراتية تمارس وسائل تعذيب قاسية ضد الأجانب.

إحباط عراقي

وفي الشأن العراقي، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مظاهر الإحباط بين العراقيين أخذت تبرز بعد أن تولوا المسؤوليات التي سلمها لهم الجنود الأميركيون واتضح أنهم ما زالوا يعتمدون اعتمادا كبيرا على الأميركيين ويحتاجون إليهم.

من جانبها، ذكرت مجلة تايم الأميركية الاثنين أن هناك عددا متزايدا من المسؤولين الأميركيين الذين يعتقدون أنه ليس هناك من مبرر لبقاء الأميركيين في العراق لأن واشنطن فقدت قدرتها على التأثير على أرض الواقع.

عنصرية إسرائيلية

في الشأن الإسرائيلي، أوردت لوس أنجلوس تايمز مقالا عن المخرج السينمائي الإسرائيلي من أصل إثيوبي شمائيل بيرو، الذي هاجر إلى إسرائيل عام 1984 في الموجة الأولى من المهاجرين الإثيوبيين، ويصف بيرو في فيلمه "زروبافيل" مظاهر العنصرية ضد السود في المجتمع الإسرائيلي.

الاستخبارات الإيرانية

وعلى صعيد الأزمة السياسية في إيران، قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد يقوم بإعادة تشكيل وزارة الاستخبارات الإيرانية مستبدلا مسؤولين قدماء لم يؤيدوه في الانتخابات بآخرين موالين له، وفقا لما نقلت الصحيفة عن ابن لرئيس سابق للاستخبارات ونائب في البرلمان وعدد من المواقع الإخبارية.

باكستان وأفغانستان

وحول الأوضاع في منطقة سوات الباكستانية، قالت لوس أنجلوس تايمز إن حركة طالبان تقوم باختطاف أولاد مراهقين وتجندهم في مخيمات في أوضاع صعبة، وقد استطاع عدد كبير منهم الهرب، غير أنهم يؤكدون أن هناك مراهقين يبقون طوعا في مخيمات التجنيد.

ونقلت الصحيفة عن صبي في الـ14 من عمره قوله إنه أمضى 12 يوما في مخيم تدريب تابع لطالبان بعد أن اختطفه ستة مسلحين بينما كان يجمع البصل في مزرعة في وادي سوات.

من جهتها، قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إن الفراغ في السلطة داخل حركة طالبان بعد ترجيح مقتل زعيم طالبان بيت الله محسود قد يكون لصالح الحكومة الباكستانية، لكنه قد يكون أيضاً لصالح تنظيم القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن خبراء في مكافحة الإرهاب قولهم إن اقتتالا داخليا في حركة طالبان قد يشكل فرصة لتنظيم القاعدة بأن يلعب دورا أكبر في توجيه الحركة تبعا لأهدافها.
XS
SM
MD
LG