Accessibility links

هآرتس: الجيش اللبناني في حالة تأهب بعد تقدم قوة إسرائيلية باتجاه مزارع شبعا


تصاعدت حدة التوتر في جنوب لبنان الاثنين بعد ورود أنباء عن تقدم قوة إسرائيلية في منطقة مزارع شبعا الأمر الذي حدا بالجيش اللبناني إلى رفع حالة التأهب في المنطقة، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الجيش اللبناني قوله إن ثلاث مدرعات إسرائيلية ترافقها سيارة مدنية تقدمت الاثنين باتجاه مزارع شبعا الغنية بمصادر المياه والتي تقع على الحدود الفاصلة بين إسرائيل وسوريا ولبنان.

وقد دفع ذلك التحرك الجيش اللبناني إلى رفع حالة التأهب على الحدود حيث أعاد نشر دباباته ووضع جنوده داخل مراكز محصنة، وفقا للمصدر اللبناني.

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كان قد نفى في وقت سابق الاثنين وجود أي توتر بين إسرائيل ولبنان.

"حرب كلامية"

وجاءت أقوال نتانياهو بعد تصريحات حادة أطلقها مسؤولون إسرائيليون ومن حزب الله الأحد وصفت بأنها "حرب كلامية" بين الطرفين اللذين خاضا حربا قبل ثلاثة أعوام استمرت 34 يوما وأسفرت عن مقتل 1200 لبناني أغلبهم من المدنيين و160 إسرائيليا أغلبهم من العسكريين.

وكان التوتر قد تصاعد على جانبي الحدود منذ منتصف الشهر الماضي بعد وقوع انفجار داخل الحدود اللبنانية قيل إنه كان داخل مستودع للذخيرة لحزب الله في الجنوب.

وتسبب الانفجار في اندلاع موجة تصريحات إسرائيلية تراوحت بين التهديد بتدمير البنى التحتية اللبنانية في حال اندلاع حرب جديدة بين الجانبين والتهديد بتحميل حزب الله والحكومة اللبنانية مسؤولية أي صراع جديد في المنطقة أو في حال تم التعرض لأي مواطن أو مسؤول إسرائيلي في الخارج.

غير أن حزب الله رد على تلك التهديدات بالقول إن حرب 2006 سوف تبدو كأضحوكة مقارنة برد فعل الحزب في حال شن إسرائيل أي هجوم ضده.
XS
SM
MD
LG