Accessibility links

logo-print

حركة فتح تنتخب 14 عضوا في اللجنة المركزية والبرغوثي والرجوب ودحلان أبرز أعضائها المنتخبين


أظهرت النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات حركة فتح أن غالبية أعضاء اللجنة المركزية الجديدة هم من الجدد ومن جيل الشباب، وذكرت مصادر مطلعة أن أبرز هؤلاء مروان البرغوثي وجبريل الرجوب ومحمد دحلان وصائب عريقات.

وقد تمكن ثلاثة مرشحين فقط من الذين انتهت ولايتهم من الفوز مجددا في الانتخابات التي شارك فيها 2000 مندوب في بيت لحم بالضفة الغربية.

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن عضو اللجنة المركزية المنتخب جبريل الرجوب قوله "اليوم فتح موحدة وقوية ونتوجه للشعب الفلسطيني والعالم برؤيا سياسية حددها المؤتمر سنعمل على أساسها."

واعتبر الرجوب أن "نتائج الانتخابات هي انقلاب على القيادة القديمة التي احتكرت حركة فتح عشرين عاما".

أما عضو اللجنة المركزية المنتخب محمد دحلان، فقال للصحافيين "أمامنا من الآن مهام كثيرة أهمها تحديد العلاقة مع حركة حماس."

هذا وقدم 96 عضوا ترشيحهم لانتخابات اللجنة المركزية التي تضم 21 عضوا كما قدم 617 عضوا ترشيحهم لعضوية المجلس الثوري الذي يضم 120 عضوا.

وينتخب 18 عضوا في اللجنة المركزية و80 في المجلس الثوري أما الأعضاء الآخرين فسيتم تعيينهم من قبل القيادة الجديدة.

وكانت الحركة قد أجلت أمس الاثنين الإعلان عن قياداتها الجديدة وذلك بسبب التأخير الذي سببه تصويت أعضائها في قطاع غزة عن طريق الهاتف لأن حركة حماس منعتهم من مغادرة القطاع إلى الضفة الغربية للمشاركة في مؤتمر الحركة.

يشار إلى أن مؤتمر فتح الذي يعقد لأول مرة منذ 20 عاما أثمر برنامجا سياسيا جديدا للحركة يتميز باعتدال أكبر نحو إسرائيل.

ومع أن فتح لم ترفض الكفاح المسلح بشكل كامل إلا أنها شجعت أعضاءها على استخدام أساليب سلمية كالاعتصام والمقاطعة الاقتصادية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

XS
SM
MD
LG