Accessibility links

logo-print

واشنطن تجدد مطالبة إسرائيل والفلسطينيين الالتزام بتطبيق خريطة الطريق


جددت الولايات المتحدة مطالبة إسرائيل والفلسطينيين الالتزام بتطبيق خريطة الطريق من أجل تحقيق السلام في المنطقة.
وفي هذا السياق قال روبرت وود المتحدث باسم الخارجية الأميركية "أريد أن أؤكد مرة أخرى، وحتى الآن أنه من الأهمية لكلا الطرفين، الإسرائيليين والفلسطينيين، تنفيذ التزامات خريطة الطريق، وليس اتخاذ خطوات بأي شكل من الأشكال، قد تقود إلى الحكم مسبقا على نتيجة المفاوضات المقبلة."
وكرر المتحدث وود التزام الولايات المتحدة بالعمل على تحريك عملية السلام.
وقال "كما تعلمون يحاول السيناتور ميتشل خلق ظروف على الأرض حتى نتمكن من الانتقال إلى المفاوضات التي ستقودنا في نهاية المطاف للوصول إلى حل الدولتين. وإلى تحقيق ذلك، نرى أنه يتوجب على الأطراف أن تركز على الارتقاء إلى مستوى التزاماتها، وتنفيذ التزامات خريطة الطريق، وهذا ما تركز عليه دبلوماسيتنا في الوقت الحالي."
وكان أعضاء في مجلس الشيوخ قد دعوا الرئيس باراك أوباما إلى حث القادة العرب على القيام بمبادرات وصفوها بالمذهلة تجاه إسرائيل من أجل تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط.
كما دعا هؤلاء الأعضاء في رسالة مفتوحة إلى أوباما نشرت أمس، القادة العرب إلى وضع حد لمقاطعة إسرائيل عبر الجامعة العربية وإلى إجراء لقاءات مفتوحة مع مسؤولين إسرائيليين وتشجيع العلاقات التجارية مع إسرائيل ومنح تأشيرات دخول إلى مواطنيها ودعوة إسرائيليين إلى المشاركة في مؤتمرات جامعية أو في مهرجانات رياضية.
وقد نشرت هذه الرسالة في وقت استبعد فيه وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان إمكانية تحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط في المستقبل القريب.
وقال إن المواقف المتشددة للفلسطينيين بشأن القدس وحق العودة والكتل الاستيطانية تخلق عقبات لا يمكن تجاوزها بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
ودعا أفيغدور خلال اجتماعه مع عدد من الأعضاء الديموقراطيين في الكونغرس إلى التركيز على ما وصفه بالواقعية بدلا من الأوهام في الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين، مع الحرص على تحسين الترتيبات الأمنية والأحوال الاقتصادية للفلسطينيين، مؤكدا أن ذلك هو أقصى ما يمكن تحقيقه خلال السنوات المقبلة.
وحذر الوزير الإسرائيلي من أن أية محاولة أخرى لفرض اتفاق خلال فترة محدودة من الوقت ستبوء بالفشل وخيبة الأمل، بل وقد تؤدي إلى تجدد المواجهات.
XS
SM
MD
LG