Accessibility links

نيويورك تايمز: تفريغ حل الدولتين من معناه المتعلق بحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي


نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا مشتركا لحسين آغا وروبرت مالي ركزا فيه على أهمية حل الدولتين بعد قبول كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل مؤخرا ما كانا يرفضانه لفترة طويلة.

وشدد المقال على أن هذا التوافق هو إشارة واضحة إلى أن حل الدولتين قد أصبح خاليا من المعنى، وهو شعار انفصل عن القضية المثيرة للجدل ومن المفترض أن تحل.

محسود قتل بصواريخ أميركية

وحول موضوع مقتل بيت الله محسود، انفردت شبكة CNN التلفزيونية في القول بأن زعيم حركة طالبان الباكستانية بيت الله محسود قتل بصواريخ أميركية خلال خضوعه لعملية تدليك على سطح أحد المنازل.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن تسع طائرات أميركية بدون طيار كانت ترصد محسود منذ أسابيع عدة وأن عناصر وكالة المخابرات المركزية الأميركية CIA تلقت من الرئيس باراك أوباما الإذن المسبق بتوجيه ضربة في حال حددوا هدفهم بوضوح.

طالبان الباكستانية تدرب الفتيان

وفي موضوع حركة طالبان في وادي سوات، أجرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تحقيقا بعنوان "طالبان الباكستانية تعزز قوتها بخطف الفتيان"، كشفت فيه أنه يتم خطف المراهقين الباكستانيين من قبل حركة طالبان في وادي سوات ويجبرون على التدرب في معسكرات بظروف قاسية.

وأكدت الصحيفة بحسب مسؤول أمني باكستاني قوله إن حركة طالبان تدرب الفتيان على القيام بدور الكشافة وتقديم تقارير عن تحركات القوات الباكستانية، الأمر الذي يسهل أمام عناصر طالبان زرع قنابل على جوانب الطرقات.

فيما نقلت عن مسؤول أمني آخر قوله إن غالبية هؤلاء الفتيان يأتون من عائلات فقيرة، ويصار إلى خداعهم بالطعام والوعود بعيش رغيد.

وادي سوات ينتظر استعادة الحياة الطبيعية

أما صحيفة واشنطن تايمز، فأعدت تقريرا بعنوان "اللاجئون يعودون إلى سوات ولا يجدون الوظائف"، قالت فيه أن اللاجئين الباكستانيين يعودون بأعداد كبيرة إلى وادي سوات في باكستان، ولكن النشاط الاقتصادي لا يزال في حده الأدنى.

ولفتت الصحيفة إلى أن فرض حظر التجول على هذه المنطقة يفند تأكيدات الحكومة بأن وادي سوات استعاد الحياة الطبيعية.

ونقلت الصحيفة عن السكان قولهم إن الوضع في الوادي الذي كان منتجعا سياحيا في السابق قد تحسن لكن الثقة في المنطقة لن تعود إلا بعد التأكد بأن قادة طالبان الرئيسيين قد قتلوا.

وأضافت الصحيفة إلى أن انعدام الثقة منع العديد من رجال الأعمال المحليين وشخصيات سياسية من العودة إلى وادي سوات.

حكومة تكنوقراط في أفغانستان

أما في الشأن الأفغاني، فقد كشفت صحيفة واشنطن بوست أن المسؤولين في الولايات المتحدة يبحثون في حكومة تكنوقراط لما بعد الانتخابات.

وقالت الصحيفة إن المباحثات الأميركية الأخيرة ركزت على أشرف غاني، وزير المالية السابق الذي ينافس الرئيس الأفغاني حميد كرزاي في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت الصحيفة عن أحد مساعدي غاني قوله إن كلا من السفير الأميركي لدى أفغانستان كارل ايكنبيري والمبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان السفير ريتشارد هولبروك أبديا مؤخرا رغبة في بحث فكرة حكومة جديدة أكثر تكنوقراطية في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG