Accessibility links

كرزاي يقول إن المتشددين لن يستطيعوا تعطيل الإنتخابات في أفغانستان


قال الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الثلاثاء إن المتشددين لن يستطيعوا وقف انتخابات الرئاسة والانتخابات الإقليمية التي ستجرى في أفغانستان يوم 20 أغسطس/ آب الجاري وحث المواطنين الأفغان على المشاركة في التصويت، حسبما ذكرت وكالة أنباء رويترز.

وتجري الانتخابات في ظل أسوأ فترة من العنف منذ الإطاحة بطالبان قبل ثمانية أعوام وتعد حاسمة بالنسبة للجهود الغربية لتحقيق الاستقرار في أفغانستان حيث يقوم أكثر من 90 ألفا من القوات الأجنبية بمحاربة المتشددين.

وقال كرزاي أمام حفل في مدرسة ثانوية "الانتخابات ستمضي في سلام.. سيحاول أعداء أفغانستان إحداث قدر من الفوضى ولكن لا تنزعجوا من ذلك."

وكثيرا ما يستخدم المسؤولون الأفغان تعبير "أعداء أفغانستان" لوصف حركة طالبان التي تعهدت بتعطيل الاقتراع وكثفوا هجماتهم قبل موعد إجراء هذه الإنتخابات.

وقال كرزاي الذي يخوض انتخابات الرئاسة ضد 35 مرشحا إنه من الضروري أن يدلي الأفغان بأصواتهم.

وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه يوم الاثنين وأجرته مؤسسة تمولها الحكومة الأميركية أن كرزاي يتقدم في سباق الرئاسة لكن ليس بدرجة كافية لتجنب إجراء جولة ثانية من الانتخابات.

وجاء في الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة غليفام اسوشييتس وهي مؤسسة غير مشهورة مقرها واشنطن أن كرزاي سيحصل خلال الجولة الأولى على 45 بالمئة من أصوات الناخبين الذين حسموا اختيارهم مقابل 25 بالمئة لأقرب منافسيه وهو وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

ويحتاج المرشح الفائز إلى 50 بالمئة من أصوات الناخبين في الجولة الأولى لتجنب الإعادة.
XS
SM
MD
LG