Accessibility links

علماء يكتشفون طريقة رخيصة لرسم الجينوم البشري


من المعروف أن رسم الخريطة الجينية الأولى للإنسان وما تضمنه من تحديد متوالية القواعد الكيميائية التي تكون الحامض النووي البشري تكلف مليارات من الدولارات، غير أن مجموعة من الباحثين الأميركيين تمكنوا من التوصل إلى طريقة لرسم الخريطة الجينية والتي يطلق عليها جينوم لأي إنسان بتكلفة لا تتجاوز تكلفة شراء سيارة متوسطة الحجم من نوعية الـBMW.

يقول ستيفن كواك البروفيسور في جامعة ستانفورد والذي قام بتصميم الطريقة الجديدة والتبرع بالحامض النووي الخاص به لها أنه يمكن إجراء الطريقة الجديدة في معمل واحد حيث لا تحتاج إلا لجهاز منفرد.

وفي نهاية القرن الـ20 كان رسم خريطة الجين البشري والتعرف على الجينات التي يحتوي عليها الحامض النووي البشري وعددها 100 الف جين تقريباً بالإضافة إلى تحديد متوالية القواعد الكيميائية التي تكون الحامض ذاته وعددها ثلاثة بلايين، حصاد مشروع مانهاتن للتكنولوجيا الحيوية الذي تكلف مليارات من الدولارات.

وتم الكشف عن مسودة المشروع عام 2001 و الانتهاء منه عام 2003 حيث تم الإشادة به واعتباره واحدا من الانجازات العلمية الرئيسية للبشر.
ومنذ الانتهاء من المشروع يعكف العلماء على إيجاد طرق أسرع واقل تكلفة أخرى لرسم الخريطة الجينية البشرية.

وفي عام 2007 تمكنت شركة " 454ليف ساينسس" من رسم الخريطة الجينية البشرية في ثلاثة أشهر وبتكلفة اقل من مليون دولار.
وفي سبتمبر/ أيلول من العام ذاته تمكن العالم كريغ فينتر وبمجهود منفرد من رسم الخريطة الجينية البشرية الخاصة به غير أنه لم يعلن عن تكلفة أبحاثه.
أما العام الماضي فانخفض الثمن إلى نصف مليون دولار على الرغم من أن رسم الخريطة الجينية استلزم مشاركة عدد من العلماء.

غير انه يتوقع أن تسفر الطفرة الجديدة والتي كشفت عنها مجلة "التكنولوجيا الحيوية للطبيعة" عن طريقة جديدة يرجح أن تصبح مألوفة خلال السنوات القادمة وأن تنخفض تكلفتها أثناء ذلك إلى العشر.

ويقول معمل "باسيفيك بيوساينسس" للتكنولوجيا الحيوية إن بحلول عام 2013 سيمكن رسم خريطة الجينات البشرية لإنسان في خلال نصف ساعة وبتكلفة تقل عن الف دولار.
XS
SM
MD
LG