Accessibility links

مسؤولون أميركيون يعزون إحباط مخطط إرهابي في الكويت إلى التعاون الاستخباراتي بين البلدين


نقلت صحيفة واشنطن تايمز في عددها الصادر الأربعاء عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إحباط مخطط لتنظيم القاعدة لشن هجوم على قاعدة أميركية وأهداف أخرى في الكويت وضبط أفراد الشبكة جاء نتيجة للتعاون الوثيق بين المخابرات الكويتية والأميركية.

ونقلت الصحيفة عن المسؤولين قولهم إن المخططين كانوا قد اعدوا أشرطة فيديو يدعون فيها مسؤوليتهم عن الهجمات التي خططوا لها وتم إحباطها قبل وقوعها.

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن أول نقاش للمخطط كانت في يوليو/تموز الماضي في اجتماع شهري لتبادل المعلومات الاستخباراتية حضره مسؤولون أميركيون من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية والجيش ووزارة الخارجية مع نظرائهم الكويتيين.

وكانت السلطات الكويتية قد أعلنت الثلاثاء أنها أحبطت مخططا لتنظيم القاعدة لشن هجوم على قاعدة عريفجان ، القاعدة الرئيسية التي يستخدمها الجيش الأميركي قرب الحدود السعودية.، حسبما أفادت وكالة الصحافة الفرنسية.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الداخلية أن "رجال امن الدولة تمكنوا من ضبط شبكة إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة تضم ستة مواطنين كانت تخطط لتفجير معسكر عريفجان ومبنى جهاز امن الدولة ومنشآت أخرى".

وتقع قاعدة عريفجان على بعد 70 كيلومترا من الحدود الشمالية للسعودية. وهي القاعدة الكويتية الرئيسية التي يستخدمها الجيش الأميركي.

وتابع البيان أن "عمليات التحقيق والتحري جارية للكشف عن الإبعاد الكاملة للشبكة الإرهابية حيث تم تحويل المتهمين إلى النيابة العامة ليقدموا اعترافات تفصيلية بشأن مخططهم".

ويتمركز نحو 15 ألف عسكري أميركي في الكويت حيث يستخدمون قواعدهم أيضا لعبور القوات في طريقها من والى العراق.

XS
SM
MD
LG