Accessibility links

logo-print

صحيفة إسرائيلية: حزب الله يسعى لاستهداف مصالح إسرائيلية انتقاما لمقتل مغنية


قالت صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية إن حزب الله اللبناني يسعى لتعزيز قدراته الاستخباراتية والتحضير للقيام بهجمات ضد أهداف إسرائيلية في الخارج، مشيرة إلى أن مساعيه تأتي في إطار محاولات الانتقام لمقتل أحد قيادييه الذي اغتيل في دمشق قبل عامين.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادرها في وزارة الدفاع الإسرائيلية، أن الحزب يسعى أيضا لاستهداف صناعة الطيران المدني في البلاد، مؤكدة أن هذه المساعي لا تعني قرب وقوع صدام جديد بين إسرائيل وحزب الله.

وتأتي مساعي الحزب الحثيثة، وفقا للصحيفة، انتقاما لاغتيال عماد مغنية، الذي قتل في انفجار في العاصمة السورية دمشق في فبراير/شباط 2008، حيث يتهم حزب الله إسرائيل بالوقوف وراء العملية. وتعتبر إسرائيل مغنية العقل المدبر لهجمات ضد مراكز يهودية تحديدا تلك التي وقعت في العاصمة الأرجنتينية بونيس آيرس.

وقالت الصحيفة إن الحزب وصل مرحلة الإحباط، خصوصا مع فشله في الانتقام لمغنية وعدم قدرته على تنفيذ هجمات عنيفة ضد إسرائيل، حيث يعود هذا الفشل إلى العقبات والقيود التي يواجهها الحزب وشريكته إيران في تنفيذ عمليات يستحيل تعقبها إلى قيادات الحزب.

ويبدو أن الحرب الإسرائيلية مع حزب الله في صيف عام 2006 ساهمت في إضعاف قدرات الحزب في هذا المجال، حيث انه لا يرغب أن يتهم بتدمير البنى التحتية اللبنانية لمجرد تصفية حساب مع تل أبيب، على حد قول الصحيفة.
XS
SM
MD
LG