Accessibility links

مسؤول أميركي : منشآت نووية باكستانية تعرضت لثلاث هجمات من متشددين محليين


أفادت تقارير إعلامية أميركية أن المنشآت النووية الباكستانية تعرضت لثلاث هجمات من جانب متشددين باكستانيين على مدار العامين الماضيين غير أنها أكدت في الوقت ذاته أن إدارة الرئيس باراك أوباما مازالت واثقة في سلامة البرنامج النووي الباكستاني.

ونسبت قناة فوكس نيوز الإخبارية اليوم الأربعاء إلى مصدر أميركي كبير لم تسمه القول إن "ثلاث منشآت منفصلة في باكستان تتعامل كل منها مع جزء في النشاط النووي للبلاد تم استهدافها من جانب متشددين".

وأضاف أنه من غير الواضح ما إذا كان المهاجمون على دراية بطبيعة الأماكن التي استهدفوها أم لا مشيرا إلى أن المتشددين سيكونون بحاجة إلى بذل جهد كبير للغاية للسيطرة على ترسانة باكستان النووية.

ونقلت القناة عن تقرير لمركز مكافحة الإرهاب في أكاديمية West Point العسكرية القول إن المنشآت التي تعرضت لهجمات هي منشآت تخزين الصواريخ النووية في سارغودا وقاعدة كامرا الجوية النووية ومجمع واه النووي الرئيسي في البلاد.

ونسبت إلى مسؤول باكستاني قوله إن "المنشآت النووية الباكستانية آمنة ولا يوجد أي احتمال لحدوث نشاط إرهابي في هذه المواقع".

ولم ينف المسؤول وقوع هجمات ضد منشآت نووية في باكستان إلا أنه قال إن ثمة حوادث وقعت ليست على صلة بهذه المنشآت.

وكانت فوكس نيوز قد ذكرت في وقت سابق أن ثمة خطة أميركية لاختراق باكستان وتأمين ترسانتها المتحركة من الرؤوس النووية في حال إحساس واشنطن بأن إسلام أباد على وشك السقوط في قبضة حركة طالبان وتنظيم القاعدة أو متشددين إسلاميين آخرين.
XS
SM
MD
LG