Accessibility links

logo-print

متظاهرون يطالبون بإقالة وزير الكهرباء


تظاهر أعضاء ومناصرو حزب الأمة العراقية الذي يتزعمه النائب مثال الألوسي اليوم الأربعاء في ساحة الفردوس ببغداد، احتجاجا على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، في وقت وصفت فيه وزارة الكهرباء التظاهرة بأنها ذات دوافع سياسية.

وطالب نائب الأمين العام للحزب محمود العكيلي بإقالة وزير الكهرباء كريم وحيد لعدم إيفائه بالوعود التي قطعها لتحسين واقع الكهرباء بتوفير 15 ساعة يوميا خلال فصل الصيف.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء عزيز سلطان والذي كان حاضرا في التظاهرة، في حديث لمراسلة "راديو سوا"، أن دوافع سياسية وانتخابية تقف خلف التظاهرة أكثر منها دوافع وطنية، بحسب تعبيره.

وأشار سلطان إلى رفع الوزارة دعوى قضائية ضد جريدة حزب الأمة العراقية بسبب مانشرته من قذف وسب ضد شخص الوزير.

وعزا سلطان عدم انتظام برنامج القطع المبرمج في مناطق بغداد إلى غياب المنظومة المركزية للسيطرة على المحطات الكهربائية الثانوية في العاصمة، ما يعرضها إلى خروقات في توزيع الطاقة الكهربائية.

كما وصف سلطان التأخر في صرف التخصيصات المالية لوزارته من قبل وزارة المالية بالمتعمد، ما دفع الى عدم إيفاء المبالغ الخاصة لشركتي جنرال إلكتريك وسيمنس لتزويدها بوحدات كهربائية جديدة، على حد قوله.

إلى ذلك تباينت ردود المواطنين حول أداء وزارة الكهرباء، حيث انتقدت إحدى المواطنات الانقطاع الدائم للتيار الكهربائي، خصوصا في أوقات الامتحانات.

وطالب مواطن آخر رئيس الوزراء بتغيير وزير الكهرباء، فيما دعا آخر إلى الترشيد في استخدام الطاقة الكهربائية مع زيادة استخدام الأجهزة الكهربائية بدلا من الخروج في تظاهرات، على حد قوله.

وتؤكد وزارة الكهرباء أن إيقاف توريد بعض المشتقات النفطية من الكويت أدت إلى عرقلة تطوير المحطات الكهربائية والغازية، فضلا عن سوء الأحوال الجوية وانخفاض مناسيب مياه نهري دجلة والفرات.

يشار إلى أن الآونة الأخيرة شهدت زيادة في ساعات القطع المبرمج وصلت إلى أكثر من 20 ساعة يوميا في بعض مناطق العاصمة.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد أمنية الراوي:
XS
SM
MD
LG