Accessibility links

خمسة آلاف شخص في افتتاح مهرجان قلعة الموسيقى والغناء


حضر اكثر من خمسة آلاف شخص افتتاح الدورة الـ19 لمهرجان قلعة الموسيقى والغناء مساء الاثنين في مسرح بانوراما بالقرب من مسجد محمد علي باشا داخل أسوار قلعة صلاح الدين الأيوبي في القاهرة.

وافتتح المهرجان بموسيقى لآلات النفخ قدمتها فرقة بغدادي ممهدة لصعود الموسيقار عمر خيرت وفرقته الى خشبة المسرح.

وخيرت هو الموسيقار الوحيد بين نظرائه من الموسيقيين المصريين الذي يقيم حفلات شهرية يملأ فيها جمهور دار الأوبرا المصرية قاعة المسرح الكبير.

وقدم عمر خيرت وفرقته مجموعة من مقطوعاته الموسيقية التي دخلت في وعي الجمهور سواء بالاستماع المباشر لها او عبر شاشات التلفزيون ومن اهمها مقطوعات "ليلة القبض على فاطمة" و"غوايش" و"وجه القمر" و"البخيل وانا" و"صابر يا عمي صابر" و"مائة عام سينما" و"خلي بالك من عقلك" و"قضية عم احمد".


وخلال تقديمه موسيقاه اندمج الجمهور معه وردد بعضهم أغاني مرتبطة بهذه المقطوعات التي جاء بعضها مقدمات غنائية لمسلسلات مصرية شهيرة مثل "ليلة القبض على فاطمة".

وقام سفير البوسنة في القاهرة بتقديم فرقة البوسنة التقليدية للفنون الفولكلورية، موضحا أنها تأسست في 1948 وقدمت عروضا متعددة في مختلف بقاع العالم وشهد عروضها أكثر من سبعة ملايين شخص.

وقام أعضاء الفرقة بأداء مجموعة من الأغاني الفولكلورية ورقصات تقليدية شدت انتباه الجمهور الذي عبر عن ذلك بالمشاركة بالتصفيق والتشجيع بعد الانتهاء من الأغاني او في المشاركة مع الإيقاع خلال تأدية الرقصات.

وافتتح المهرجان عبد المنعم كامل رئيس دار الأوبرا المصرية التي نظمت المهرجان.

وكرم المهرجان في بدايته خمسة من العازفين والموسيقيين المصريين هم عازف الكونترباص الراحل عصمت عباس وعازف الكلارينيت في اوركسترا القاهرة السمفوني محمد حمدي ومدرب فرقة الباليه عادل عفيفي وعازف الإيقاع توفيق عبد الجواد.

كما أعلن للمرة الأولى عن تأليف أوركسترا مشتركة بين البوسنة ومصر تضم 20 عازفا.
XS
SM
MD
LG