Accessibility links

أيالون: إسرائيل تريد مفاوضات مباشرة مع العرب ولا تخطط لمهاجمة لبنان


حث داني آيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلية سوريا على بدء محادثات مباشرة مع بلاده، وقال في مقابلة خاصة بـ"راديو سوا"، إن الوساطة بين البلدين لم تكلل بالنجاح.

وأضاف: "أريد أن أوضح موقفنا، نحن لسنا ضد الوساطة التركية بل إننا على العكس نقدر الجهود التي يبذلونها، ونعتبرهم حلفاء استراتيجيين في الشرق الأوسط. قصدت أننا لا نؤمن بالمحادثات غير المباشرة، لأنها لم تسفِر عن أية نتائج إيجابية، وأدعو إلى بدء مفاوضات مباشرة بدون شروط مسبقة".

ودعا آيالون العرب إلى بدءِ حوارٍ مباشر للتوصل إلى السلام الشامل، وأضاف: "يجب أن يجلسوا معنا إلى طاولة المفاوضات، وللأسف هم ليسوا مستعدين لهذا، لا السعوديون ولا دول عربية أخرى. ومن الضروري الجلوس للتفاوض لأن كلينا متمسك كل بموقفه، ولابد من التوصل إلى حلٍ توفيقي".

التوتر مع لبنان

من جهة أخرى، نفى نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي صحة الأنباء التي تحدث عن استعداد بلاده لشن عملية عسكرية ضد لبنان: "ليس هناك أي خطة لشن هجوم، ونأمل أن يتحقق التقدم بيننا، ومن المؤكد أننا نريد الأمن على حدود البلدين، لكن وفي الوقت نفسه، إذا أرادت أي جهة أخرى مهاجمتنا، فسندافع عن أنفسنا".

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قد نفى وجود توتر على الحدود مع لبنان.

"عناد إيران"

وفي الملف الإيراني، أكد آيالون دعم بلاده للدعوة التي وجهتها إدارة الرئيس أوباما إلى إيران لحل جميع القضايا عبر الحوار، لكنه أكد في الوقت نفسه أن بلاده تبقي جميع الخيارات على الطاولة، من بينها الخيار العسكري.

وأضاف آيالون أن بلاده تريد التوصل إلى الحل عبر الطرق الدبلوماسية: "لا أريد التحدث عن الخيارات المختلفة المطروحة، سوى القول إننا ندعم الجهود الأميركية الرامية لبدء حوار مع إيران، والتوصل إلى حل إلى المشكلة الإيرانية دون للجوء إلى العنف أو فرض المزيد من العقوبات."

إلا أن آيالون أعرب عن أسفه لأن ما وصفه بعناد إيران، يجعل من غير الممكن سحب أي من الخيارات المتاحة.

XS
SM
MD
LG