Accessibility links

يديعوت أحرونوت: حزب الله اتخذ من فنزويلا قاعدة لأنشطته الإرهابية في أميركا الجنوبية


قال تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الخميس إن حزب الله اللبناني قد اتخذ من فنزويلا قاعدة إرهابية له تحت رعاية حكومة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز.

ونسب التقرير إلى مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن عناصر حزب الله يقومون حاليا بجمع المعلومات في أميركا الجنوبية بما في ذلك البرازيل والأرجنتين وبيرو بهدف تنفيذ هجمات إرهابية دون إعلان الحزب مسؤوليته عنها، انتقاما لمقتل القائد العسكري للحزب عماد مغنية.

وأضاف المصدر أن الحزب قد جعل من فنزويلا البوابة الأساسية لأنشطته في قارة أميركا الجنوبية في ظل دعم الحكومة الفنزويلية له.

وقال التقرير إن تحذير إسرائيل الأخير لرعاياها في الخارج من هجمات محتملة قد ينفذها حزب الله، كان بسبب توفر معلومات استخباراتية تفيد بأن حزب الله يبذل جهودا مضنية لشن هجمات ضد أهداف إسرائيلية ومؤسسات يهودية في البرازيل والأرجنتين وأورغواي وباراغواي وبيرو انتقاما لمقتل قائده العسكري.

يذكر أن مغنية قد قتل في انفجار في العاصمة السورية دمشق في فبراير/شباط 2008، وقد اتهم حزب الله إسرائيل بالوقوف وراء العملية. وتعتبر إسرائيل أن مغنية كان العقل المدبر لهجمات ضد مراكز يهودية تحديدا تلك التي وقعت في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

XS
SM
MD
LG