Accessibility links

logo-print

الشوكولاتة تقلل من احتمال الموت لدى مرضى القلب


كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ممن أصيبوا بسكتة قلبية من قبل وتشافوا منها، يقللون من احتمال وفاتهم جراء أمراض القلب بمقدار ثلاثة أضعاف مقارنة بأولئك الذي لا يأكلون الشوكولاتة البتة.

وتوفر الكميات القليلة من الشوكولاتة حماية أقل، لكنها أفضل من لا شيء وفقا للدراسة التي نشرت في عدد شهر سبتمبر/أيلول من مجلة الطب الباطني Journal of Internal Medicine، وقد قاد فريق البحث إيمري جانزكي من معهد كارولينسكا في ستوكهولم.

وقد كانت دراسات صدرت في السابق أشارت إلى علاقة قوية بين المأكولات التي تحتوي على الكاكاو وتقليل ضغط الدم أو تحسين تدفق الدم. كما أشارت إلى أن الشوكولاتة تقلل من احتمال الوفاة جراء أمراض القلب لدى المتقدمين في العمر من الرجال والنساء.

غير أن الدراسة الجديدة هي الأولى التي توضح أن استهلاك الشوكولاتة من قبل شخص أصيب سابقا بسكتة قلبية قد يساعده في تجنب أخرى.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن كينيث موكامال، وهو باحث في مركز بيث إسرائيل ديكويس الطبي في بوسطن الذي شارك في إعداد الدراسة قوله إن الدراسة أشارت إلى ارتباط بالشوكولاتة تحديدا، "فلم نجد منافع للحلويات بشكل عام، ويبدو أن مضادات الأكسدة الموجودة في الكاكاو تعد مسببا مرجحا للخصائص التي تنقذ حياة مرضى القلب".

وتعد مضادات الأكسدة مكونات تساعد في الوقاية من "الجذور الحرة"، وهي جزيئات تتراكم في الجسم عبر الزمن وتسبب ضررا في الخلايا مما يعتقد أن له دورا في أمراض القلب والسرطان والشيخوخة.

وقد أجريت الدراسة على 1,169 رجلا وامرأة غير مصابين بالسكري، وتتراوح أعمارهم بين 45 و70 عاماً في مقاطعة ستوكهولم خلال فترة التسعينيات منذ أن أصيبوا بالسكتة القلبية الأولى في حياتهم.

وقد سئل المشاركون قبل مغادرتهم المستشفى عن عادات الأكل خلال العام السابق، بما في ذلك كمية الشوكولاتة التي يتناولونها.

وقد تم إجراء فحص صحي عام عليهم بعد ثلاثة أشهر من خروجهم من المستشفى وتمت مراقبتهم لمدة ثماني سنوات فيما بعد. ولوحظت علاقة بين كمية الشوكولاتة التي استهلكوها وإصابتهم بسكتة قلبية قاضية.

وقد أخذت العوامل الأخرى التي قد تؤثر على النتائج بعين الاعتبار، مثل استهلاك الكحول والبدانة والتدخين.

فهل يعني ذلك أن علينا الإكثار من الشوكولاتة؟

يقول موكامال، الذي يمارس الطب إضافة إلى الأبحاث: "لأكن صريحا، أنا حذر حيال الشوكولاتة لأننا نعمل على معالجة مشكلات البدانة مع الكثيرين من الناس، غير أنني أشجع أولئك الذين يبحثون عن حلويات ذات فائدة أكبر على تناول الشوكولاتة بكميات صغيرة".

وأضاف: "أما أولئك الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات في البدانة والذين يستطيعون استهلاك الشوكولاتة باعتدال، فلن أضع حدودا عليهم".

ويحذر الباحثون من أن مزيدا من الأبحاث المختبرية ينبغي أن تجرى لتأكيد النتائج.
XS
SM
MD
LG