Accessibility links

logo-print

صحف أميركية: بوادر نهوض إقتصادي وجدل مستمر حول "لجان الموت"


قال وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال اليوم الجمعة إن النظام المالي في البلاد أضحى أكثر استقرارا وان بوادر النهوض الاقتصادي باتت واضحة، مشددا على أن الإدارة الأميركية لن تسمح بتكرار الإجراءات التي أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي.

وأوضح غايتنر أن البيت الأبيض يسعى جاهدا لحماية المستهلك الأميركي من أي قرارات غير مدروسة قد تؤثر سلبا على الوضع المالي في البلاد، مشيرا إلى أن الرقابة الحكومية على عمل المؤسسات المالية أضحت أكثر فاعلية وتشددا، وفقا للصحيفة.

وأشار غايتنر إلى أن قطاع الخدمات المالية في البلاد بحاجة إلى رقابة حكومية أكثر تشددا وقوانين تنظيمية حازمة لتتمكن البلاد من توفير الحماية للمستهلك وبالتالي تجنب أزمة مالية جديدة، مؤكدا أن الإجراءات الرقابية والتنظيمية التي اقترحها البيت البيض من شأنها تحقيق ذلك.

"لجان الموت"

وفي مجال الرعاية الصحية ولوائحها الإصلاحية التي تثير جدالا محتدما في الأوساط السياسية والشعبية الأميركية على حد سواء، رفضت حاكمة ولاية ألاسكا السابقة سارة بالين التراجع عن موقفها من اللائحة التي قالت إنها تمكن الحكومة من تشكيل "لجان موت" تأخذ على عاتقها تقرير مصير كبار السن في البلاد، وفقا لما نشرته صحيفة واشنطن تايمز.

وقالت بالين، المرشحة الجمهورية السابقة لمنصب نائب الرئيس إن اللائحة الإصلاحية المقترحة من شأنها أن تقنن برامج الرعاية الصحية التي توفرها الحكومة لمواطنيها من كبار السن، معتبرة إن الرئيس باراك أوباما يحاول تضليل الشعب الأميركي عبر طرحه لهذه اللائحة، نقلا عن الصحيفة.

وأوضحت الصحيفة أن لائحة إصلاح نظام الرعاية الصحية في البلاد لا يتضمن "لجان موت،" بل يعطي كبار السن فرصة الحصول على الاستشارة الطبية والنفسية المتعلقة بوضعهم الصحي والخطوات الواجب اتخاذها قبل الوفاة، مشيرة إلى أن هذا الخيار طوعي بمعنى الكلمة.

المصريون يهجرون دول الخليج

وفي المجال الاقتصادي، ذكرت صحيفة لوس انجلوس تايمز أن الأزمة المالية العالمية وانخفاض أسعار النفط أجبر عشرات الآلاف من المصريين على ترك دول الخليج والعودة إلى موطنهم.

وأشارت الصحيفة نقلا عن مركز مراقبة التعليم والتدريب والتوظيف المصري أن ما لا يقل عن 75 ألف مصري اضطروا إلى العودة إلى بلادهم قادمين من السعودية والكويت ودول الخليج الأخرى منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

تدريب القوات الجورجية

وعلى صعيد آخر، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن القوات الأميركية تعتزم تدريب القوات الجورجية على المهارات القتالية المتعلقة بمكافحة الإرهاب استعدادا لانضمام الأخيرة إلى قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان.

ومن المزمع أن تنطلق الفعاليات التدريبية في الأول من الشهر المقبل، ليتم بعد ذلك إرسال القوة الجورجية، وقوامها 750 جنديا، إلى أفغانستان.

ورجحت الصحيفة أن تبدأ مهام هذه القوة في شهر مارس/آذار المقبل.

دليل للعمليات القتالية

وعلى صعيد العمليات العسكرية في أفغانستان، قالت صحيفة نيويورك تايمز إن وزارة الدفاع الأميركية تعتزم خلال الأيام المقبلة إطلاق دليل قتالي جديد لمساعدة جنودها في أفغانستان على التأقلم مع أعمال العنف المتزايدة التي تقف وراءها حركة طالبان.

وأوضحت الصحيفة أن الدليل الجديد يعتمد في تعاليمه على الدروس والعبر المستخلصة من سنوات القتال ضد طالبان والحركات المتشددة في أفغانستان.

ويشدد الدليل، حسب الصحيفة، على ضرورة عدم الاستهانة بقدرات المتمردين ومهاراتهم القتالية، مذكرا بقدرتهم على التأقلم مع الأوضاع الأمنية بسرعة.
XS
SM
MD
LG