Accessibility links

logo-print

السفير السوري في تركيا يجدد تمسك بلاده بالوساطة التركية في المحادثات مع إسرائيل


أكد السفير السوري في تركيا نضال قبلان أن دمشق لن تتخلى عن الوساطة التركية في المحادثات غير المباشرة مع إسرائيل، مجددا التأكيد أن موقف سوريا لم يتغير لناحية تمسكها بالمفاوضات غير المباشرة ثم الانتقال للمفاوضات المباشرة.

واعتبر قبلان ردا على تصريحات نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني آيالون حول نية تل أبيب عدم متابعة المفاوضات غير المباشرة مع سوريا ودعوته لها إلى مفاوضات مباشرة، أن تصريحات آيالون تأتي في إطار الاستهلاك المحلي وإلهاء الدول عن الموضوع الأساسي في العملية السلمية المتمثل بعدم رغبة إسرائيل بالسلام.

ووصف قبلان في حوار مع صحيفة "القدس العربي" تصريحات آيالون بأنها نوع من جس النبض لتقييم ردود الفعل في حال أقدمت إسرائيل على المفاوضات وأنها لا تعكس بالضرورة قرارا سياسيا على مستوى الحكومة الإسرائيلية.

وأشار قبلان إلى أن سوريا مرنة مع تركيا أكثر من أي وسيط آخر بحكم العلاقة الجيدة بين البلدين، وقال إنه لا يمكن إلغاء الدور التركي دون اقتراح بديل أكثر جدوى لافتا إلى أن الجانب التركي حريص على أن يكون له دور في عملية السلام كما أن أكثر حرصا على تحقيق السلام كهدف أساسي.

وكان نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني آيالون قد قال قبل يومين إن الحكومة الإسرائيلية لن تستأنف المحادثات غير المباشرة مع سوريا بوساطة تركية.

وأشار آيالون إلى أن المحادثات الوحيدة المستعدة إسرائيل لإجرائها مع السوريين هي المحادثات المباشرة، معتبرا أن العقبة التي تعترض طريق السلام هي تعنت السوريين، مضيفا أنه يجب على السوريين إذا كانوا جادين بشأن السلام فعليهم أن يأتوا ويجلسوا مع الإسرائيليين.

XS
SM
MD
LG