Accessibility links

أردوغان يدعو أحزاب المعارضة في تركيا الإنضمام إليه من أجل تسوية القضية الكردية


حث رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي زعماءَ أحزاب المعارضة في بلاده على عدم غلق الأبواب والمساهمة بشكل إيجابي في التحرك الديمقراطي الذي تنتهجه الحكومة التركية من أجل حل القضية الكردية.
ففى كلمة ألقاها أردوغان خلال الاحتفال بالذكرى السنوية الثامنة لتأسيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، شدد على ضرورة مساهمة جميع القوى السياسية لحل هذه القضية عبر اقتراحات وصفها بالبناءة.
وقال "لقد خاطبنا زعماء حزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية لدعم الحركة الديمقراطية لحل هذه القضية التي تسببت بمقتل الآلاف من مواطنينا منذ 25 عاما وأهدرت وقت وطاقة تركيا، إلا أن زعماء الأحزاب رفضوا مبادرتنا. وأضاف أن علينا جميعا العمل على دفن هذه المشكلة في التاريخ من خلال إيجاد حل قانوني ديمقراطي دائم لها وبالشكل الذي يحمي الوحدة والسلامة الوطنية.
وطالب بضرورة تصرف الجميع بمسؤولية أكبر وعدم التصرف بالشكل الذي يؤثر سلبيا على الحركة الديمقراطية والتصدي لهذه المشكلة من أجل حلها. وقال "لا نريد أن تواجه تركيا مشاكل أكثر خطورة وأن تواجه أخطارا أكبر في المستقبل".
وكان رئيس الوزراء التركي قد أعلن مؤخرا أن حكومته بدأت بتحرك ديمقراطي للتعامل مع القضية الكردية وتم تكليف وزارة الداخلية للتنسيق لهذه المهمة.
وفي أعقاب ذلك عقد وزير الداخلية التركية بشير أتالاي مؤتمرا صحفيا أعلن فيه قيام الحكومة بتحرك ديمقراطي لحل القضية الكردية، مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة جميع الأحزاب السياسية طلبا لمساهمتها ودعمها لهذا التحرك.
XS
SM
MD
LG